سياسة

تحضيرات بالمغرب لاستقبال شخصيتين بارزتين في الحكومة الإسرائيلية

تجري تحضيرات بالمغرب، لاستقبال شخصيتين بارزتين في الحكومة الإسرائيلية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، أي بعد تشكيل الحكومة الجديدة، التي يقودها رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش.

وكشف وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، الجمعة، أنه يرتقب أن يزور وزيرين إسرائيليين المغرب قريبا، وذلك في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، وبمناسبة الذكرى الأولى لاتفاقات أبراهام.

وأعلن بوريطة، خلال اجتماع وزاري نظمته وزارة الخارجية الأمريكية احتفالا بالذكرى السنوية الأولى لاتفاقات أبرهام، أن هناك تحضيرات لزيارة وزيري الدفاع والاقتصاد الإسرائيليين، غير أنه لم يشر إلى تاريخ محدد لهذه الزيارة.

وجدد خلال هذا الاجتماع الافتراضي الذي عرف مشاركة وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكين، ووزراء خارجية دول الإمارات العربية المتحدة والبحرين وإسرائيل ، التأكيد على انخراط المملكة الراسخ لفائدة السلم الإقليمي، حيث قال “كونوا مطمئنين إزاء انخراط المغرب الراسخ والمستمر في القيام بما يلزم للمساهمة فعليا في تحقيق السلم الإقليمي”.

وأضاف بالقول “إننا نظهر اليوم للمنطقة بأسرها وللعالم أجمع أنه يجب على كل واحد منا اتخاذ إجراءات شجاعة من أجل المضي قدما والسعى لما هو أفضل”، لافتا إلى أن “تطبيع العلاقات مع إسرائيل هو في الواقع حدث تاريخي يستحق الاحتفاء به لأنه منح أملا جديدا ومهد الطريق لزخم غير مسبوق”، مبرزا أن الاتفاق الأمريكي- المغربي -الإسرائيلي، الذي تم توقيعه في دجنبر الماضي ” يشكل أساس هذه العلاقة المتجددة”.

يشار إلى أن المغرب وقع مع إسرائيل على أزيد من 20 اتفاقية تغطي مجالات مختلفة، وفتح وتفعيل تمثيليات دبلوماسية، وإحداث منصة للحوار والتعاون تضم خمس مجموعات عمل قطاعية، وفتح قنوات التواصل بين مجتمعات الأعمال، علاوة على إطلاق نحو 20 رحلة جوية تديرها شركتا طيران إسرائيليتان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 3 سنوات

    بئس الشريك