انتخابات 2021

الجبهة الأمازيغية: “8 شتنبر” كانت تجربة مفيدة لنا وأثمرت مشاركة كبيرة لمناضلينا

20 سبتمبر 2021 - 17:30

كريمة ايت احساين – صحفية متدربة

أشاد المكتب الوطني لجبهة العمل الأمازيغي في اجتماعه العادي المنعقد اليوم الاثنين بالمكتسبات التي حققها في القضية الأمازيغية، والمتمثلة في قطع عدة فعاليات أمازيغية مع التردد والانتظارية، والشروع في المشاركة السياسية المنظمة بما يخدم القضية الأمازيغية عبر التواجد داخل المؤسسات التي تقرر في السياسات العمومية وفي مقدمتها القضية الأمازيغية.

وأثمر هذا المكسب وفق بلاغ جبهة العمل الأمازيغي مشاركة سياسية كبيرة للعديد من الفعاليات الأمازيغية سواء من خلال الترشيح أو التصويت. وأوضحت نتائج استحقاقات 8 شتنبر حسب نفس البلاغ الدور الجوهري لأهمية المشاركة السياسية المكثفة، وما يمكن أن تحدثه من فرق تجسد أساسا في التصويت العقابي ضد الجهات التي عرقلت القضايا المركزية للشعب المغربي بما فيها القضية الأمازيغية طيلة السنوات العشر الماضية.

وفي هذا السياق، قال محي الدين حجاج المنسق الوطني لجبهة العمل الأمازيغي في تصريح للعمق المغربي إن المنسقين الجهويين للجبهة سجلوا أن مسألة التزكيات الانتخابية لم تكن في المستوى المنتظر، ومع ذلك فإن أغلب المرشحين الذين تقدموا للانتخابات نجحوا في الولوج لمناصب التسيير سواء على مستوى النيابات أو الرئاسة، ولم يتجه أغلبهم نحو المعارضة داخل المجالس.

وفيما يتعلق بالعملية الانتخابية، أشار حجاج إلى أنه من النقاط السلبية التي سجلتها جبهة العمل الأمازيغي مسألة عدم تزكية عدد من مرشحيهم، مضيفا أن الخلاصة التي توصل إليها أعضاء الجبهة هي أن الشق الانتخابي ما هو إلا شق من أجزاء أخرى أهم تتعلق بمشروع الجبهة سيتم العمل عليها مستقبلا، وأن استحقاقات 8 شتنبر كانت تجربة مفيدة لجبهة العمل الأمازيغي بغض النظر عن الملاحظات السلبية المسجلة.

وشدد المكتب الوطني لجبهة العمل الأمازيغي اعتزازه بالدينامية المهمة التي أحدتثها الجبهة، وما رافقها من نتائج عملية أثرت إيجابا في مسار النضال الأمازيغي. مؤكدا كذلك على ضرورة تحسين المكتسبات الدستورية في القضية الأمازيغية عبر التزام الأحزاب السياسية خصوصا التي ستشكل التحالف الحكومي المقبل من خلال التنزيل الرسمي للأمازيغية.

ودعاالمكتب في البلاغ ذاته إلى استكمال مسلسل البناء التنظيمي لهياكل جبهة العمل الأمازيغي وطنيا وجهويا وإقليميا. مثمنا التوجهات الوطنية الكبرى في ما يتعلق بمجالات الهوية والثقافة والتاريخ الوطني، وإعادة إنصاف الأمازيغية وبناء الدولة الحديثة.

يشار إلى أن حزب التجمع الوطني للأحرار، قرر في إطار الاتفاق الذي يجمعه بجبهة العمل الأمازيغي، ترشيح أعضاء من الجبهة في انتخابات 8 شتنبر، وذلك خلال لقاء سابق جمع، زعيم التجمعيين عزيز أخنوش، بمحي الدين حجاج منسق الجبهة، وتوفيق أدركان العضو بالمكتب الوطني للجبهة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

“عدم احترام القانون” يدفع مستشاري البام للانسحاب من دورة استثنائية بجماعة بأزيلال

انتخابات 2021

السعيدية .. القضاء الإداري يلغي انتخاب أصغر رئيسة جماعة بالمغرب

انتخابات 2021

تقلد 3 حقائب وزارية وعاد لرئاسة “النواب” للمرة الثانية.. تعرف على الطالبي العلمي

تابعنا على