خارج الحدود، سياسة

بوريطة: لا حل للأزمة الليبية دون تنظيم انتخابات ديمقراطية في موعدها (فيديو)

شدد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على ضرورة تنظيم الاستحقاقات الانتخابية الرئاسية والبرلمانية في ليبيا، في موعدها المحدد سلفا في 24 دجنبر المقبل.

واعتبر بوريطة، في ندوة صحافية على هامش استقباله لرئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، خالد المشري، ”أنه لا حل للأزمة في ليبيا دون انتخابات سياسية وبرلمانية في تاريخها المحدد سلفا”، مضيفا أن “أزمة الشرعية في ليبيا وازدواجية المؤسسات لا يمكن حلها إلا من خلال تمرين ديمقراطي، يشارك فيه الليبيون بشكل طوعي”.

وأكد المتحدث ذاته على أن المغرب يعتبر المجلس الأعلى عنصرا محوريا وفاعلا في أي مسار سياسي لحل الأزمة في ليبيا، مبرزا أن نجاح هذه الاستحقاقات مرتبط بتوفر عدد من الشروط الأساسية، من بينها توفر المرجعيات القانونية والمؤسسات المسؤولة على تنظيمها، خاصة مع الدعم الدولي الذي تحظى به، على حد تعبيره، تنظيم هذه الانتخابات.

ودعا بوريطة الفرقاء الليبيين إلى الالتفاف حول هذه المرجعيات والإنصات لبعضهم البعض خدمة لمصلحة الليبيين وحتى تتم العملية في أحسن الظروف، مشيرا إلى أنه من بين الشروط الواجب توفرها لإنجاح الاستحقاقات هو استقرار المؤسسات التنفيذية في ليبيا الناتجة عن الحوار في جنيف.

واعتبر المتحدث ذاته أنه من دون استقرار المؤسسات التنفيذية يصعب على ليبيا أن تتجه لتنظيم الانتخابات في المواعيد المحددة سلفا، مذكرا بأن المملكة تدعم استقرار المؤسسات التنفيذية، والمجلس الرئاسي والحكومة والمؤسسات، كمجلس النواب، ومجلس الدولة.

وذكرّ وزير الخارجية باللقاءات الأخيرة التي نظمها المغرب مع مختلف الفرقاء الليبيين، أبرزها اللقاء مع رئيس مجلس النواب، والمبعوث الأمريكي لليبيا، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، معتبرا أن هذه اللقاءات تأتي في إطار المقاربة المغربية، المتمثلة في فتح مساحة للتحاور بين الليبيين وتجاوز العراقيل والتوصل إلى حلول وتوافقات حول المرحلة المقبلة من المسلسل السياسي، خاصة تنظيم انتخابات رئاسة وبرلمانية في موعدها.

ويأتي استقبال المشري على بعد أيام من الزيارة التي قام بها المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش، ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح.

ويرغب المغرب في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين وتحقيق الاستقرار في ليبيا، خاصة في ظل الجهود التي أعلن عنها وزير الخارجية بإجراء لقاءات بين الأطراف الليبية للتغلب على الصعوبات التي تواجه المسار السياسي في البلاد، في ظل الخلاف القائم حول القوانين الانتخابية بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *