أخبار الساعة، خارج الحدود

مسؤول أوروبي: لا لقاء مع إيران حول الملف النووي 

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن وزراء بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا لن يعقدوا اجتماعا مع إيران على هامش الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأوضح جوزيب بوريل، منسق الاتفاق النووي المعروف باسم “خطة العمل الشاملة المشتركة”، في تصريح صحفي، أن “الأمر ليس مدرجا على جدول الأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وأضاف بوريل أنه “ليس مهما عقد هذا الاجتماع الوزاري، بل رغبة جميع الأطراف في استئناف المفاوضات في فيينا”، مشيرا إلى أنه “سيلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الثلاثاء”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، قد أعلن الأمس عن عقد غدا الأربعاء، لقاء لأطراف الاتفاق النووي المبرم عام 2015 في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتوقفت المحادثات بين طهران والدول الغربية، بمشاركة غير مباشرة لواشنطن، في يونيو الماضي، بعد إجراء 6 جولات، في محاولة للتوصل إلى كيفية عودة الجانبين إلى الامتثال للاتفاق النووي، بعد انسحاب دونالد ترامب عام 2018.

وأعاد دونالد ترامب فرض عقوبات صارمة على طهران، جراء تخفيفها القيود المفروضة على برنامجها النووي بموجب الاتفاق، معتبرة أن “برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *