مجتمع

بوشارب تعلن نجاح تنظيم مباريات جهوية لولوج مدارس الهندسة المعمارية

قالت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة ربحت هذه السنة، وبرسم الدخول الجامعي 2021-2022، رهان اعتماد الجهوية لإجراء مباريات الولوج إلى المدارس الوطنية للهندسة المعمارية، وبالتالي دمقرطة الولوج إلى هذه المؤسسات.

جاء ذلك في كلمة لها خلال ترؤسها اجتماع عمل مع مدراء كل من المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، والمدارس الوطنية للهندسة المعمارية ومعهدي تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية، التابعة للوزارة، في إطار التحضير للدخول الجامعي 2021- 2022.

وأوضحت الوزيرة أن هذه المقاربة التي تم اعتمادها هذه السنة للمرة الأولى، مكنت من دمقرطة الولوج بالنسبة للطلبة المنتمين لكافة الجهات، بحسب تعبيرها.

وكشفت أن نسبة المقبولين في المباريات الجهوية من أبناء كل جهة على حدة فاقت %80، مضيفة أن الاجتماع شكل مناسبة لتقييم المقررات والمناهج البيداغوجية، من أجل تأهيل هذه المدارس والمعاهد لتكون رافعة أساسية في تنزيل خيار الجهوية المتقدمة ومقتضيات النموذج التنموي الجديد.

وخلال الاجتماع، قدم مدير المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، ومدراء المعاهد الوطنية للهندسة المعمارية الستة (الرباط وفاس ومراكش وتطوان ووجدة وأكادير) بالإضافة إلى مديري معهدي تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية في مكناس ووجدة، عروضا حول الإنجازات والاستعدادات وخطط عمل كل مؤسسة خلال العام الدراسي القادم.

ووفقا لبيانات الوزارة، فقد تم قبول حوالي 13500 مرشحا من أصل 34618 مسجلا لإجراء المباريات الجهوية لولوج المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، بينما اجتاز 410 المسابقة.

وسيتم اعتماد التعليم الحضوري بمعاهد التكوين (المعهد الوطني للتهيئة والتعمير ومعهدا تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية)، مع مراعاة قواعد التباعد اللازمة.

المصدر: “و م ع”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *