سجدة شكر مهاجرين مجتمع

إسبانيا تعيد 125 مهاجرا إلى المغرب تمكنوا من دخول أراضيها عبر الحسيمة

22 سبتمبر 2021 - 09:30

كريمة ايت احساين – صحفية متدربة

أعادت السلطات الإسبانية، أمس الثلاثاء، ما يقاارب 125 مهاجرا على الأقل إلى المغرب، كانوا قد عبروا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين من شاطئ الحسيمة إلى جزيرة “باديس” وفق ما ذكرته منظمة غير الحكومية.

ووفقا لوسائل إعلام إسبانية، إن من بين المهاجرين ما يفوق 60 امرأة وثمانية أطفال إضافة إلى طالبي لجوء آخرين، ينحدرون من جمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال ومالي وغينيا.

وعبرت منظمات غير حكومية في إسبانيا، عن تخوفها من أن تقوم السلطات الإسبانية بإعادة هؤلاء المهاجرين الذين ظلوا طوال اليوم بجزيرة “باديس” إلى المغرب كما حدث مؤخرا مع مهاجرين دخلوا سبتة المحتلة.

وكان هؤلاء المهاجرين قد ظهروا في مقطع فيديو بثته الناشطة “هيلينا مالينو” من مجموعة “كاميناندو فرونتيراس” على مواقع التواصل الاجتماعي وهم مصطفين ليلا عند أحد مداخل جزيرة باديس وهم يهتفون “بوزا” بما معناه النصر.

قبل أن يسارع الجنود الإسبان المتمركزين في المنطقة إلى مساعدة هؤلاء المهاجرين عبر تزويدهم بالمياه، وتدوين بيانات جميع الأشخاص الذين أعربوا عن رغبتهم في تقديم طلبات اللجوء.

وأشارت صحف إسبانية، أنه منذ سنة 2020، كانت الحكومة الإسبانية تلجأ إلى قراري الإعادة المباشرة إلى المغرب وفرض شرط الغرق على المهاجرين الذين يصلون إلى الجزر الصغيرة ذات السيادة الإسبانية.

إلا أنه وفق ما ذكره موقع Elpais لن يكون لهذا الإجراء ما يبرره لهؤلاء المهاجرين الذين وصلوا يوم الاثنين إلى جزيرة “باديس” لكونه يتصل بالساحل المغربي بواسطة برزخ صغير يسمح بالوصول إليه سيرًا على الأقدام من الحسيمة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

أساتذة ENSA بآسفي يحتجون ضد “التسيير العشوائي” ويطالبون بإيفاد لجنة من الرباط

مجتمع

انهيار جزئي لبناية قيد الإنشاء بطنجة.. والوقاية المدينة تبحث عن ضحايا تحت الأنقاض

مجتمع

إضراب وطني إنذاري بسبب “الغموض” حول مصير المكتب الوطني للماء والكهرباء

تابعنا على