أخبار الساعة

قلعة امكونة .. برنامج دولي للتبادل الثقافي يجمع طلبة وتلاميذ مغاربة وأجانب

23 سبتمبر 2021 - 11:49

كريمة ايت احساين – صحفية متدربة

نظمت كل من جمعية أكماض للتنمية والتعاون ومنظمة 1001 Schakels بدعم من برنامج Erasmus+ ضمن فعاليات مشروع hand in hand برنامجا دوليا للتبادل الثقافي حول موضوع “الهوية الثقافية وتحديات العولمة” لفائدة مجموعة من تلاميذ وطلبة إقليم تنغير وطلبة آخرين من بلجيكا، واستمر هذا البرنامج أسبوعا كاملا بجماعة أيت سدرات السهل الغربية بإقليم تـنغـيـر.

وكان من المفترض أن ينظم البرنامج في شهر أبريل الماضي، إلا أنه قد تأجل لمرتين متتاليتين بسبب التدابير الوقائية التي اتخذها المغرب لمحاولة السيطرة على الوضعية الوبائية ببلادنا، ليتم افتتاح أنشطته بدل الموعد الأول بين 09 و14 من شهر شتنبر 2021. وفي احترام تام للإجراءات الصحية والوقائية المعمول بها تمت عملية إجراء اختبارات كوفيد 19 لكافة المشاركين في اليوم الأول من البرنامج أثناء استقبال المشاركين والمنظمة البلجيكية، وعقبته زيارة تفقدية للوقوف على جاهزية بعض مشاريع جمعية أكماض للتنمية والتعاون كرياض الأطفال بدوار “أيت ودار وأيت عيسي”.

وشملت محاور الدورات التكوينية المقدمة ضمن البرنامج مواضيع عديدة: أولها، المواطنة الفعالة وثقافة تيويزي تحت تأطير الأستاذ مولاي يوسف بلحفات والذي تناول من خلالها مسألة الثقافة “تيويزي” السائدة في المجتمع الأمازيغي والتي بدأت تعرف نوعا من الاندثار بسبب عوامل عديدة، حيث أشار إلى طرق الحفاظ عليها باعتبارها قيمة تضامنية بين الناس في مجموعة من المجالات.

ثانيا مسألة الشباب والهوية: الهوية الأمازيغية والتعبير بلغتها، أطر هذه الدورة الأستاذ الباحث حسن أبراهيم الذي استهل عرضه بتلة من الصور التوضيحية التي انطلق منها بعد نقاش مستفيض مع المشاركين لتحديد مفهومي الهوية والثقافة. مختتما عرضه بورشة للتعبير بحرف تيفيناغ.

أما الورشة الثالثة من البرنامج فقد تطرقت لتيمة: “التغيرات المناخية محاولة للفهم”، أطرها الفاعل الجمعوي امحمد أوعمي الذي شخص فيها الوضعية البيئية التي تعيشها الكرة الأرضية باعتباره موضوع الساعة بامتياز، محاولا تقديم حلول لها خصوصا التي بإمكان أي مواطن القيام بها والتحرك قصد المساهمة في الجهود الوطنية والدولية.

ولقد تطرقت الورشة الأخيرة لموضوع “الفكر المادي، الإستهلاك المفرط والإقتصاد الدائري كحل” وأشرفت الطالبة البلجيكية في سلك الدكتوراه Lara Dumortier على تأطيرها.

وعلاوة على الورشات المقدمة تخللت مجموعة من الفقرات الترفيهية والثقافية هذا البرنامج الدولي للتبادل الثقافي، إذ قسم المشاركين إلى مجموعات أسندت لكل واحدة منها مهمة من قبيل تنظيم أنشطة ترفيهية لفائدة الأطفال ورسم جداريات بكل من “وحدات التعليم الأولي 1 بأيت ودار و2 بأيت عيسي”، إضافة إلى زيارة قصبة إثران ومعرض الفنانة فاطمة ملال بمنطقة تملالت وكذا زيارة مضايق أيت سدرات. ونظم كذلك برنامج Enigma خلال أربعة أيام بمشاركة أربع مجموعات طرحت فيها مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالثقافة الأمازيغية وبالشأن المحلي على المشاركين الذين انطلقوا بحثا عن أجوبتها لدى ساكنة المنطقة.

وأنزل الستار عن أنشطة برنامج الجمعيتين بتنظيم حفل فني خاص شارك فيه فنانين بقصائد باللغتين الأمازيغية والفرنسية، وتقديم أغاني ملتزمة من أداء الفنان فريد ظريف. ناهيك عن تقديم ” تعاونية النسيج إضوضان بأيت ايحيا ” لعرض يحتفي بالملابس التقليدية الأمازيغية، متبوعا بعملية توزيع الجوائز وشواهد المشاركة على مؤطري الورشات التكوينية والمشاركين، وأخيرا تقديم كلمة رئيس المنظمة البلجيكية ورئيس جمعية أكماض.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

زاكورة.. مواطنون يوقفون أشغال مشروع للتزود بمياه الشرب احتجاجا على الإضرار بممتلكاتهم 

أخبار الساعة

نقابة: الحكومة الجديدة لم تقدم إشارات إيجابية بخصوص ملف “أساتذة التعاقد”

أخبار الساعة

الوزيرة فتاح علوي تشارك في اجتماع دولي لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد

تابعنا على