مجتمع

السيول جرفت 78 قاربا.. بحارة شفشاون يحصون خسائرهم ويطالبون بتدخل السلطات

30 سبتمبر 2021 - 21:00

أحصى مهنيو الصيد البحري بإقليم شفشاون خسائرهم عقب السيول التي ضربت المنطقة قبل أسبوع، خاصة بمناطق العرقوب وسيدي يحيى أعرب وجنان النيش، مطالبين السلطات المعنية بالتدخل العاجل من أجل إصلاح قواربهم التقليدية قصد استئناف أنشطة الصيد البحري بالمنطقة.

وبحسب البحارة، فإن السيول التي عرفتها المنطقة يوم الأربعاء 22 شتنبر الجاري، جرفت حوالي 78 قارب صيد تقليدي يشكلون عصب الاقتصاد المحلي، من ضمنها 22 قاربا تضررت بمركز جنان النيش، و20 قاربا بمركز عرقوب، و36 قاربا بمركز سيدي يحيى أعرب.

وفي هذا الصدد، أعلنت غرفة الصيد البحري المتوسطية أنها قامت بتقيم تقني شامل للأضرار والخسائر التي لحقت مراكز الصيد البحري بإقليم شفشاون جراء سيول الأمطار، خاصة على مستوى الممرات المؤدية لمراكز الصيد، وضياع العديد من المعدات البحرية من قوارب وشباك وخيوط ومحركات.

وأوضحت الغرفة في بلاغ لها، أن الأضرار التي لحقت بمهنيي الصيد البحري بالمنطقة تحول دون قيام المتضررين بنشاطهم المعتاد، مما يتطلب تدخلا عاجلا لتوفير إمكانية استئناف العمل في أقرب الآجال بعدما تم التوقف منذ أزيد من أسبوع.

ويطالب مهنيو الصيد البحري المتضررون بتدخل غرفة الصيد البحري المتوسطية العاجل لدى الجهات المعنية والمسؤولة عن القطاع لتوفير المعدات الضرورية لاستئناف نشاطهم المهني، وتوفير جرار لكل موقع لجر القوارب وتنظيف الشاطئ، وتوفير المساعدة من صندوق تنمية قطاع الصيد البحري لإعادة بناء قوارب الصيد التقليدي.

يُشار إلى أن السيول التي شهدتها بعض المناطق القروية بإقليم شفشاون، أدت إلى حدوث أضرار بالمنازل والأملاك الخاصة لبعض السكان، إلى جانب تضرر البنية التحتية وقطع الطريق الرابطة بين تطوان والحسيمة بمنطقة “اعرابن” التابعة لجماعة بني بوزرة على مستوى مركز الجبهة.

وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي، سقوط أجزاء من مجموعة من المنازل الواقعة على تخوم الوديان بمنطقتي “اجنان النيش” و”اعرابن” التابعتين لجماعة بني بوزرة.

وغمرت المياه منازل أخرى بالمنطقة، وجرفت عددا من الأغراض والممتلكات الخاصة للساكن بمنازلهم ومحلاتهم، كما جرفت السيول عددا من قوارب الصيد التقليدي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

كاش بلوس العيون مجتمع

بعد الدار البيضاء.. مواطنون يحبطون محاولة سرقة وكالة تحويل أموال بالعيون

مجتمع

الحكومة تقر مرسوما يروم رقمنة “ليكاليزاسيون” بالجماعات والمقاطعات

مجتمع

محكمة أزيلال ترفض السراح المؤقت لصاحب مطعم “طاجين الدود” وتؤجل الجلسة

تابعنا على