خارج الحدود

القضاء العسكري بتونس يأمر باعتقال نائب برلماني وإعلامي.. والنهضة تستنكر

04 أكتوبر 2021 - 11:00

ألقت الشرطة التونسية أمس الأحد، القبض على النائب عبد اللطيف العلوي وعلى الإعلامي عامر عياد، على خلفية تصريحات أدلى بها العلوي خلال ظهوره على قناة تلفزية.

وقال المحامي سمير بن عمر، إن القضاء العسكري أمر بإلقاء القبض عليهما بتهمة “التآمر على أمن الدولة وإهانة الجيش”.

وفي السياق ذاته، استنكرت حركة النهضة التونسية الاعتقال الذي طال منتخبين وإعلاميين بسبب ممارسة حقهم الدستوري في التعبير عن آرائهم وممارسة حقوقهم الأساسية، معلنة رفضها لمحاكمة مدنيين أمام المحاكم العسكرية.

وأكدت الحركة في بيان لها على احترام استقلالية القضاء، مشيرة إلى أن محاولة الالتفاف على هذا المكسب الديمقراطي بعرض المعتقلين على القضاء العسكري يكرس تجاوز القانون ويؤكد شبهة التشفي والتنكيل بالخصوم والمخالفين والتي تذكّر التونسيات والتونسيين بحقبة الاستبداد والظلم والتراجع عن كل المكتسبات السياسية والحقوقية، وفق تعبير البيان.

وعبر المصدر ذاته عن خشيته من أن يكون هدف اعتقال النائب عبد اللطيف العلوي هو الحيلولة دون توفر النصاب القانوني لانعقاد اجتماع مكتب مجلس نواب الشعب والإمعان في الاعتداء على البرلمان ودوره التشريعي والرقابي الذي حدّده الدستور.

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيد قد اتخذ يوليوز الماضي تدابير استثنائية قال إنها ضرورية لمنع انهيار الدولة، ما دفع معارضيه إلى الاحتجاج واصفين هذه الاجراءات بالانقلاب، منددين بحملة الاعتقالات وفرض قيود على العديد من النواب والسياسيين ورجال الأعمال وعدد من الحقوقيين والنشطاء بتونس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول بسبب “كورونا”

خارج الحدود

السيسي يصدر قرارا رئاسيا يأذن فيه لوزير في حكومته بالزواج من مغربية

خارج الحدود

تعليقا على سحب قيس لجوازه الدبلوماسي.. المرزوقي: دخلنا مرحلة الاستبداد المطلق

تابعنا على