سياسة

هذه تفاصيل ساعة من التحقيق مع وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة حول دخول غالي

05 أكتوبر 2021 - 13:00

كشفت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، عن تفاصيل التحقيق مع وزير الخارجية السابقة “أرانشا غونزاليس لايا”، بخصوص ضلوعها في دخول زعيم البوليساريو إلى إسبانيا دون الخضوع لمصلحة مراقبة الجوازات.

وبحسب الصحيفة فإن قاضي التحقيق بمحكمة سرقسطة استجوب وزير الخارجية الإسبانية السابقة، لمدة ساعة، وردت على أسئلة القاضي والمدعي العام، غير أنه لم تجب عن سؤال من أعطى الإذن النهائي لاستضافة زعيم البوليساريو في إسبانيا، رغم تكرار السؤال عليها ثلاث مرات.

وأشارت “إلباييس”، أن “أرانشا لايا”، لم ترغب في الكشف عن أعضاء الحكومة الذين رخصوا لدخول إبراهيم غالي إلى إسبانيا. مقابل ذلك، أكدت الرئيسة السابقة للدبلوماسية الإسبانية، أن القرار سياسي، وأنها ملزمة بعدم تقديم توضيحات أخرى حفاظا على سرية قرارات الدولة وطريقة اتخاذ هذه القرارات خاصة في الملفات الدبلوماسية.

وفي السياق ذاته، قالت الصحيفة، إن وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، أكدت خلال خضوعها للتحقيق، أن دخول غالي إلى إسباني تم وفقا للقانون، قبل أن تضيف “آمل أن يتوصل القاضي قريبا إلى نفس النتيجة”.

ولم تكشف “لايا” المزيد من المعلومات لقاضي التحقيق، وبررت ذلك بقانون حفظ مضمون المجالس الوزارية وعدم إفشاء الأسرار التي تقوض عمل الدولة، مشددة أن قرار دخول غالي اتخذ لأسباب إنسانية، لإصابته بمرض خطير.

وأشارت الصحيفة، إلى أن “غونزاليس “لايا”، بالرغم من تحفظها على الموضوع، إلا أنها قدمت تفسيرات للدفاع عن شرعية دخول غالي إلى إسبانيا، منها إدراج مواد مختلفة من لائحة “شنغن”، والتي تسمح بشكل استثنائي للبلدان بإعفاء الزوار من مراقبة جوازات السفر، والسماح بالوصول إلى المراكز الحدودية الخارجية بدون وثائق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بشكل حضوري.. المجلس الحكومي يتدارس مشروع المالية واتفاقين مع إسرائيل

سياسة

بعد أيام من انتهاء ولايته الحكومية.. العثماني يعلن العودة لعيادته للطب النفسي

سياسة

قانون المالية الجديد على طاولة أول مجلس وزاري برئاسة الملك في عهد حكومة أخنوش

تابعنا على