عرس مغربي أخبار الساعة

توقيع اتفاقية شراكة بوجدة لتأهيل الشباب للزواج

09 أكتوبر 2021 - 17:10

وُقعت أمس الجمعة 9 أكتوبر، بمدينة وجدة، اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، والمجلس الجهوي لعدول استئنافية وجدة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، لتأهيل الشباب للزواج.

وحسب الجهات الموقعة لهذه الاتفاقية، فإن الغرض منها، تمتين التعاون بين الهيئات الثلاث لتطوير برامج التوعية والتكوين،  للحد من المخاطر المتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية التي يمكن أن تضر بالصحة وتؤدي إلى انهيار الأسرة.

كما يأتي الغرض من هذه الاتفاقية التي تمتد إلى ثلاث سنوات، والتي وقعتها الرئيسة المنتدبة للجمعية، لطيفة الجامعي، ورئيس المجلس ادريس فارس، وممثل الصندوق الأممي بالمغرب لويس لورا، رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة في إطار “برنامج تأهيل الشباب”.

وتلتزم الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة بموجب هذه الاتفاقية،إعداد دليل حول “تأهيل الشباب للزواج”، وتعزيز قدرات العدول في مجال التربية الجنسية والانجابية الشاملة ووضع تجربتها في هذا الإطار في خدمة المجلس الجهوي لعدول استئنافية وجدة.

من جانبه، يلتزم المجلس الجهوي لعدول استئنافية وجدة، بالأساس، بتعيين الأشخاص الذين سيتم تدريبهم لتعزيز قدراتهم في مجال التربية الجنسية والإنجابية الشاملة، وتحديد المستفيدين من الدورات التدريبية وتمكينهم من إيصال المعلومة من أجل التوعية والتحسيس في هذا المجال، فيما يلتزم صندوق الأمم المتحدة للسكان بتقديم الدعم اللوجستيكي والتقني، وكذا تعبئة الموارد المادية في إطار برنامج التعاون والشراكة المتاح.

وأبرزت الجامعي، في كلمة بالمناسبة، الأهمية التي يكتسيها موضوع تأهيل الشباب للزواج بالنظر لما تشكله الأسرة من نواة أساسية في الإطار الاجتماعي المغربي، وللحد من المخاطر المتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية التي يمكن أن تلحق ضررا بالصحة وتؤدي إلى انهيار الأسرة.

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز التعاون بين المؤسسات الثلاث سواء في المجال التوعوي، والتثقيفي، والتكويني، والاجتماعي، والصحي، لتحقيق التنمية البشرية الشاملة للارتقاء بالمكانة التي تحظى بها المرأة والشباب والأطفال بصفة عامة، وللحد من المخاطر المتعلقة بالصحة الإنجابية والجنسية للشابات والشباب المقبلين على الزواج بصفة خاصة.

من جهته، أشار السيد فارس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن توقيع اتفاقية الشراكة هاته، يأتي بعد عقد لقاءات مع الجمعية بشأن التحسيس والتوعية حول مواضيع الصحة الإنجابية والقضايا الأخرى التي يجهلها المقبلون على الزواج، مؤكدا رغبة الهيئة الوطنية للعدول والمجلس الجهوي في الانفتاح، من خلال هذه الشراكة، على المجتمع المدني وتقديم خدمات لفائدته.

من جانبه، أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، أنه بالنظر للدور الذي يضطلع به العدول، تأتي هذه الاتفاقية لدعم جمعيات هذه الفئة وتوعيتها وكذا تكوينها في مواضيع هامة؛ مثل المساواة بين الجنسين، ومحاربة العنف المنزلي ضد المرأة والفتاة، والتوزيع العادل للمهام داخل الأسرة، والاحترام المتبادل بين الزوجين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

بناء مسلك بـ17 مليون درهم يُنهى عزلة دواوير بإقليم تازة (صور)

أخبار الساعة

إفران.. تأجيل الدورة 22 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير

أخبار الساعة

النيران تلتهم هكتارات من غابة “دار الشاوي” بطنجة وطائرات “كنادير” تحاول إخمادها

تابعنا على