مجتمع

عضو في اللجنة العلمية: العودة إلى حياة شبه طبيعية رهين بتلقي المغاربة للقاح

17 أكتوبر 2021 - 13:00

قال البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة الوطنية العلمية لتدبير الجائحة، إن “وزارة الصحة لاحظت تراجع انخراط المغاربة مع عملية التلقيح، بحيث لا يتجاوز العدد اليومي للحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا 35 ألف”.

وأكد البروفيسور سعيد المتوكل، خلال حلوله ضيفا على نشرة الأخبار المسائية بالقناة الثانية، على ضرورة تلقيح 100 ألف شخص في اليوم للوصول لنسبة 80 في المئة من الساكنة الملقحة وتخفيف الإجراءات الاحترازية”.

وأوضح سعيد المتوكل أن “الفئة العمرية البالغة من 65 سنة فما فوق حصل أكثر من 90 في المئة منها على اللقاح، بينما أزيد من مليون من فئة الشباب ما بين 18 و35 سنة لم يتلقوا بعد الجرعتين معاً”.

وسجل عضو اللجنة الوطنية العلمية لتدبير الجائحة أن “عدد الملقحين بالجرعة الأولى بلغ 77 في المئة، فيما وصل عدد الحاصلين على الجرعة الثانية حوالي 70 في المئة”، مشيرا إلى أنه “هناك تجاوب تدريجي مع الجرعة الثالثة”. 

وأورد الطبيب المختص في الإنعاش أن “تراجع عدد الحالات التي تدخل الإنعاش وإنخفاض معدل الإماتة اليومية سيساهمان في دخول المغرب المنطقة الخضراء خلال الأيام المقبلة”، لافتا إلى أن “هذا التحول سيصاحبه تخفيف ورجوع إلى حياة شبه طبيعية”. 

وبخصوص تشكيك البعض في فعالية اللقاح وإمكانية وجود علاجات أخرى، نفى البروفيسور وجود علاج فعال قادر على تأمين حياة طبيعية”، مؤكدا أن “اللقاح يبقى الوسيلة الكبرى لتجاوز الوضعية الوبائية بشكل تدريجي”.

وتطرق سعيد المتوكل إلى عملية تلقيح التلاميذ، قائلا إن “وصلت نسبة التلاميذ الحاصلين على الجرعة الأولى لأزيد من 80 في المئة وفيما أصبحت نسبة الحاصلين على الجرعة الثانية 50 في المئة”، مشددا على “ضرورة تسريع العملية التلقيحية”. 

ودعا المختص الطبي المغاربة إلى وقاية أنفسهم وتلقي العلاج في حالة إصابتهم”، مناشدا “المواطنين والمواطنات بضرورة الحصول على اللقاح لدخول مرحلة جديدة مؤمنة من الوباء”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

غالي: الدستور لا يضمن الحق في الصحة والمغاربة يدفعون 56% من أموالهم للعلاج

مجتمع

شركة “لارام” تعلن عن رحلات استثنائية من المغرب باتجاه بلجيكا وإيطاليا

مجتمع

وزارة الأوقاف تعلن غدا الاثنين فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443

تابعنا على