سياسة

زيدوح يطالب باستقلال اللجنة العلمية عن الوزارة ومأسستها لتجيب على المغاربة

02 نوفمبر 2021 - 20:14

طالب المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، محمد زيدوح، باستقلال اللجنة العلمية المكلفة بالتلقيح ضد كوفيد19، عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حتى تجيب على كل أسئلة المواطنين وتفادي الارتباك الحاصل لهم.

وشدد زيدوح خلال مداخلته خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، على ضرورة مأسسة هذه اللجنة العلمية، مبرزا أن هذه اللجنة لا بد أن تكون لها مؤسسة مستقلة عن وزارة الصحة، ويكون لها رئيس يقدم تفسيرات وبيانات توضيحية للرأي العام.

وقال المستشار البرلماني إن المغاربة اليوم لا يطالبون بشيء أكثر من مطالبتهم للمعلومة، وهذا حقهم يكفله لهم الدستور، لذلك على اللجنة العلمية أن تكون لها المساحة المؤسساتية لتتمكن من خلالها على تقديم الأجوبة، فالتقارير الصادرة عن منظمة الصحة حول الإصابة بالفيروس بعد تلقي الجرعة الأولى وعدم أخذ الجرعة الثانية للمصاب، على سبيل المثال، يقول زيدوح، تحتاج توضيحا من اللجنة، عوض ترك المواطن يعيش حالة ارتباك، وحكمه بوجود سياسة ارتجالية.

وقال المستشار الاستقلالي في كلام موجه للوزير خالد أيت الطالب، إنه كان من المفروض الكشف عن خزان التلقيح، والكشف عن مدة صلاحيته، بمجرد الوصول إلى 80 في المائة من الملقحين.

يذكر أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أشار في معرض جوابه على أسئلة المستشارين أنه “لا يفصلنا إلا أقل من 5 ملايين ملقح على بلوغ المناعة الجماعية المنشودة”، داعيا إلى مزيد من تعبئة الجهود لرفع منسوب الثقة في نفوس المواطنين في نجاعة وسلامة عملية التطعيم المتواصلة حاليا بالمغرب، وحثهم على الإسراع بتلقي الجرعات الضرورية لحمايتهم من خطر الوفاة أو الإصابة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بريطانيا تصف جهود المغرب في ملف الصحراء بـ”الجادة” وتنوه بدوره في محاربة الإرهاب

سياسة

وكالة أنباء فلسطينية: الجزائر تطلب وساطة فلسطين للتطبيع مع إسرائيل

سياسة

الـPPS: بعد إقرار قانون المالية لم يعد للحكومة أي مبرر لعدم مُباشرة الإصلاح

تابعنا على