اسليمي: تصريح شباط لا يُبرَّر.. ووضعية بنكيران مع شباط صعبة

اسليمي: تصريح شباط لا يُبرَّر.. ووضعية بنكيران مع شباط صعبة

27 ديسمبر 2016 - 22:57

اعتبر المحلل السياسي منار اسليمي، أن تصريح شباط حول موريتانيا "خطأ فادح غير قابل للتبرير"، مشيرا إلى أن هذا الخطأ "أعطى فرصة أكثر لحزب التجمع الوطني للأحرار لإبعاد حزب الاستقلال من الحكومة، ووضعية بننكيران ستكون أصعب الآن لتقديم حجج بخصوص الاستقلال"، حسب قوله.

ونفى اسليمي أن تكون الحادثة محاولة لتصفية حسابات سياسية، قائلا إن "الصراع بين زعيمي الاستقلال والأحرار جاء قبل تصريحات شباط، لذلك لا يجب الركوب على الأمر والقول أن هناك تصفية حسابات"، لافتا إلى أن هذا الخطأ سيسبب لشباط مشاكل كبيرة في مشاورات تشكيل الحكومة، وفق تعبيره.

وأضاف خلال استضافته على قناة "فرنسا 24" ضمن برنامج "وجها لوجه" مع الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال عادل بنحمزة، مساء اليوم الثلاثاء، أن شباط "أمين عام لا يعرف ما يقول"، داعيا إلى ضرورة الانتباه إلى المصطلحات المرتبطة بالدبلوماسية لأن هناك مجتمع دولي يراقب، على حد تعبيره.

وأوضح أن الجزائر وجبهة البوليساريو سيوظفان تصريح شباط لصالحهما، قائلا: "نحن أمام خطأ سياسي قاتل لشباط، ووزارة الخارجية قامت بدورها، وردها كان قويا ومتناسبا مع خطورة التصريح"، مشددا على أن الأحزاب مفروض عليها أن تساعد الدبلوماسية الخارجية للبلد.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن هناك أخطاءً ترتكبها الأحزاب السياسية في المغرب، في وقت تتقدم فيه السياسة الخارجية للبلد، معتبرا أن الأحزاب باتت تشكل عبئا على السياسة الخارجية، وهي ليست المرة الأولى، فقد سبق تصريح شباط تنبيه الخارجية ضد تصريح بنكيران حول روسيا، يضيف المتحدث.

وتابع قوله: "موريتانيا دولة ذات سيادة لنا معها عمق دبلوماسي، وفي جميع الحالات هناك قوة للدبلوماسية المغربية لاحتواء الأزمة، والموريتانيون يتفهمون هذا الأمر"، على حد قوله. 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أخنوش يحل افتراضيا بأيت ملول في اختتام برنامج “100 يوم 100 مدينة”

بـ 10 آلاف درهم شهريا.. جماعة أكادير تستعد للتعاقد مع محامي للدفاع عنها أمام المحاكم

رئيس جماعة اكزناية قرب طنجة

أقام مأدبة “سياسية”.. أمن طنجة يداهم منزل قيادي بارز بالبام ويحيل ملفه للنيابة العامة

تابعنا على