العمق TV

وجدة.. صحافيون مغاربة يناقشون دور الإعلام في تنزيل النموذج التنموي الجديد (فيديو)

07 نوفمبر 2021 - 09:00

احتضنت مدينة وجدة، أمس الجمعة 5 نونبر الجاري، ندوة وطنية للفيدرالية المغربية لناشري الصحف فرع جهة الشرق، لمناقشة دور الإعلام في تنزيل مشروع النموذج التنموي الجديد.

وحضر هذه الندوة ثلة من الاعلاميين والباحثين ، وعدد من الوجوه البارزة في الشأن الاعلامي والديني والثقافي، كرشيد الصباحي رئيس نادي الصحافة، ومحمد برادة، عضو المكتب الفدرالي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ومخمد خليل الهاشمي مدير وكالة المغرب العربي للأنباء، ومحمد بنصفية مدير المعهد العالي للاعلام والاتصال، والعلامة مصطفى بنحمزة.

وتطرق المشاركون إلى “الأدوار الهامة التي يضطلع بها الإعلام، باعتباره شريكا أساسيا في الحياة الديموقراطية”، متسائلين عن موقعه في وثيقة النموذج التنموي الجديد، الذي اقتصر على إشارات بسيطة للإعلام في مواضع مختلفة، تعلقت ببعض الأدوار المنوطة بوسائل الاعلام المتنوعة.

وأبرز عبد اللطيف بن صفية، مدير المعهد العالي للاعلام والاتصال، في هذا الصدد، أن وثيقة النموذج التنموي الجديد، تضمنت بعض الاشارات لوسائل الاعلام في مواضع متنوعة ومختلفة، وبأدوار تضاهي أدوار الأحزاب السياسية والبرلمان والمجتمع المدني، في العملية السياسة والادماج، مطالبا بالعمل على تقنين القطاع أكثر، وتطوير مهارات الصحفيين تقنيا.

وأشار بن صفية في تصريح لجريدة “العمق”، إلى دور معاهد ومؤسسات تكوين الصحفيين، في تطعيم المؤسسات الاعلامية لتضطلع بمهامها في المواكبة والمشاركة في تنزيل مشروع النموذج التنموي الجديد، مشيرا إلى أن دور هذه المؤسسات يندرج في إعداد برامج تكوينية جديدة تواكب الاشكالات المطروحة.

من جانبه، تطرق محمد خليل الهاشمي، مدير وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى الصعوبات التي أضحى يواجهها الاعلام، واصفا الاعلام الالكتروني ب”تسونامي”، موضحا، أن الانفجار الرقمي الذي عرفه الاعلام الوطني، غيَّر خريطة القراء والمداخيل أيضا، معتبرا أن مستهلكي الأخبار تحولوا نحو الاعلام الالكتروني الذي يوفر المعلومة مجانا.

ودعى منتصر الوكيلي، المدير الجهوي للثقافة بجهة الشرق، إلى تعزيز الحضور الثقافي في الحقل الاعلامي باعتبارهما شريكان أساسيان لهما ارتباطات تاريخية تتجلى في كون أولى الصحف الصادرة باللغة العربية كتبها أدباء ومثقفون.

من جهته، اعتبر رشيد المصباحي، رئيس نادي الصحافة، أن الاعلام شريك أساسي للتنمية، وذلك لما له من  دور في النهوض بالتنوع الثقافي كرافعة للانفتاح والحوار. موجها كلمته إلى القائمين على إعداد وتنزيل المشروع التنموي الجديد.

وعلى هامش هذه الندوة، تم تكريم العلامة مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي بوجدة، وتنظيم حفل توقيع كتاب “وجوه من الصحافة المغربية” لمؤلفه ادريس جبالي.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

العمق TV

خيي معرض الكتاب بالبيضاء فرصة لمصالحة الطفل مع الكتاب والقراءة

العمق TV

هي الأولى من نوعها في المغرب.. ميناء أكادير يتعزز بسفن للصيد بمواصفات عالمية

العمق TV

ساكنة المغرب العميق.. تهميش ومعاناة شديدة تتضاعف مع حلول البرد والشتاء

تابعنا على