مجتمع

%53 من الشباب المغاربة يرون أن جودة التعليم تحسنت على مدى الجيل الماضي

20 نوفمبر 2021 - 19:00

كشف استطلاع دولي، أن نسبة الشباب في المغرب الذين يعتقدون أن جودة التعليم قد تحسنت على مدى الجيل الماضي يبلغ 53 في المائة، وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي الذي يصل إلى 73%.

كما يوجد في المغرب، 42 في المائة فقط، نسبة الأشخاص الذين يعتقدون أن التكنولوجيا مفيدة للتعليم، مقابل 7242% على المستوى العالمى.

الاستطلاع أجرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة، بشراكة مع معهد غالوب الدولي، بين أوساط اليافعين والشباب من جهة والكبار من جهة أخرى في 21 بلدا من بينها المغرب، ونشرت نتائجه الجمعة 19 نونبر الجاري، بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس منظمة “اليونيسيف”.

من جانبهم، عبر 64% من الشباب المغربي الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، وفق الاستطلاع نفسه، عن ثقتهم في المؤسسات الدينية، يليهم العلماء بنسبة 52% وأقل من ذلك بكثير في الجهات الفاعلة الأخرى، أي أن فئة الشباب واليافعين يؤمنون بالعلماء أقل من أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما (62 %).

وأبرز الاستطلاع، أن المغرب أحد البلدان التي تدرك فيها أغلبية الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، تداعيات تغير المناخ؛ وعلاوة على ذلك، فهي واحدة من البلدان التي يعتقد فيها الشباب (76% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة) والبالغين (82% من الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة) أنه ينبغي على الحكومة اتخاذ تدابير جذرية لمكافحة تغير المناخ.

كما أن 58% ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، والذين شملهم الاستطلاع في المغرب، يعتقدون أنه من المهم جدا أن يستمع السياسيون إلى صوت الأطفال عند اتخاذ القرارات.

وأضافت نتائج الاستطلاع الدولي، أن المغرب يشكل استثناء من حيث إن 45% فقط من الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، يعتقدون أن العالم سيكون مكانا أفضل للأجيال القادمة، مقارنة بـ 49% من الذين تتراوح أعمارهم بين 40 سنة فما فوق.

وهناك تباين كبير بين الأجيال في نسبة الأشخاص الذين يرون أن الأطفال والشباب يشعرون بضغط أكبر للنجاح مقارنة مع آباءهم (52% مقابل 40% من الأطفال والشباب)، علاوة على 61% ممن تبلغ أعمارهم 40 سنة فأكثر، يعتقدون أن الأطفال سيكونون أفضل حالا اقتصاديا من آباءهم.

وفي ما يخص سن الزواج، اعتبر 58% من الشباب المغربى الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة، أن الحد الأدنى المقبول لسن الزواج ينبغي أن يكون أعلى من السن القانونية الحالية 18 سنة، مقارنة بنسبة 52 % لمن تزيد أعمارهم عن 40 سنة.

وخلصت نتائج الاستطلاع بالكشف على أن 44 %، من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة يقولون بأن لديهم انتماء للعالم مقارنة بـ 18% فقط من الذين تتراوح أعمارهم بين 40 سنة فما فوق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بركة: شرط السن للتوظيف في التعليم مسنود بالقانون الإطار وسيخفض إلى 18 سنة الموسم المقبل

مجتمع

يوم رفض الملك الراحل محمد الخامس التوقيع على سجن المحجوب بن الصديق

مجتمع

هيئات سياسية وحقوقية تؤسس لجنة للتضامن مع الناشطة “سيمان” وتدعو للإفراج عنها

تابعنا على