سياسة

رئيس شبيبة الأحرار يدافع عن “تشبيب” التعليم ويطالب الحكومة ببدائل لمحاربة البطالة (فيديو)

22 نوفمبر 2021 - 10:30

علق رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية والبرلماني عن حزب الحمامة، لحسن السعدي، على الشروط الجديدة التي سنتها وزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة للمشاركة في مباراة التعليم بـ”التعاقد” برسم سنة 2022/2021.

وقال السعدي في تصريح لجريدة “العمق”، عقب لقاء تواصلي نظمه حزب الأحرار مع أعضائه باشتوكة أيت باها أمس الأحد، إن القرارات التي تتخدها الحكومة ستكون في صالح المواطنين لأنها نالت ثقة المغاربة يوم الرابع من شتنبر الماضي.

وأضاف قائلا: “اليوم هناك نقاش كبير على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي، على مجموعة من القرارات التي اتخدها الحكومة، سواء فيما يتعلق بالحماية الإجتماعية،وإعادة هيكلة التعليم وتجويده، والجميع يشهد اليوم أن هناك تأخر كبير في منظومتنا التربوية، ولا يجب اختزال هذا في الأستاذ بمفرده”.

وشدد رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، على أن أحد مداخل إصلاح قطاع التعليم هو تجويد تكوين الأساتذة، وأن التشبيب في هذا الإطار يمكن أن يعطي دفعة لإصلاح التعليم، غير أن الحكومة مطالبة بإيجاد البدائل لأنه لا يمكن السماح في أي مواطن كي يكون عرضة للبطالة.

وبخصوص تحديد سن اجتياز مباراة أطر الأكاديميات، قال البرلماني لحسن السعدي: “جميل أن يتم اختيار المجازين الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، لكن ما مصير البقية؟” مشيرا إلى أن الحكومة الحالية أمامها رهانات كبيرة كي لا يكون هؤلاء الشباب عرضة للبطالة، في نفس الوقت الذي لا يجب أن يتحول فيه التوظيف في التعليم وسيلة لحل المشاكل الإجتماعية الأخرى”.

وأشار إلى أن الوزير الذي يتولى القطاع، شكيب بن موسى، هو رئيس لجنة النمودج التنموي ولديه دراية بجميع الإشكاليات المطروحة.

وأكد ذات المسؤول الحزبي، بأن الشبيبة التجمعية، تساند وبدون أي تحفظ جميع القرارات التي تتخدها الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، لأنها مبنية على دراسات.

ودعا جميع الجهات المعنية بما فيها الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني، إلى ضرورة فتح نقاش جدي والعمل بشكل تشاركي من أجل إيجاد حلول واقعية للتشغيل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الحكومة تخصص 35 مليار درهم إضافية مقارنة مع السابق للأولويات الاجتماعية

رئيس الحكومة سياسة

أخنوش: سندعم صمود المقاولات أمام الأزمة بـ13 مليار درهم لأداء مستحقات TVA

سياسة

أخنوش يدعم قرار بنموسى: إذا تطلب الإصلاح قرارات تبدو مجحفة سنتخذها

تابعنا على