مجتمع

مئات الطلبة والمعطلين يحتجون بمراكش لإسقاط “شروط بنموسى” لولوج التعليم (صور)

22 نوفمبر 2021 - 15:30

خرج المئات من طلبة جامعة القاضي عياض رفقة مجازين معطلين بمدينة مراكش في مسيرة احتجاجية تنديدا بالشروط التي فرضتها وزارة التربية الوطنية والتعليم والأولي والرياضة، لاجتياز مباريات توظيف أطر الأكاديميات.

ورفع المحتجون في المسيرة التي انطلقت من أمام كلية الحقوق والعلوم القانونية في اتجاه الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم، شعارات قوية تندد بشروط وزارة التعليم الأخيرة، من قبيل “ثورة ثورة يا شباب على المسؤولين ديال البلاد”، “والشعب يريد إسقاط الانتقاء”، لا صحة لا تعليم.. هذا مغرب الله كريم”، حرية كرامة عدالة اجتماعية”، “الموت ولا المذلة”.

ومن المرتقب أن يلتحق طلبة كلية العلوم السملالية، بالمسيرة الاحتجاجية الحاشدة التي يقودها طلبة الجامعة المذكورة، والذين قاطعوا الدروس الحضورية اليوم الإثنين، احتجاجا على قرار وزارة التربية والتعليم.

 

وانتقدت فعاليات حقوقية ونقابية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اعتماد وزارة التعليم المغربية الانتقاء الأولي في مباريات التوظيف في التعليم، باحتساب معدلات البكالوريا والإجازة ومعدل سنوات الحصول عليها، وفرض عتبة 30 سنة، معتبرة إياها “مصادرة لمسار دراسي شاق وطويل وعصف بالتضحيات الجسام للشاب الحاصل على شهادات عليا”.

واعتبر ناشطون اشتراط عدم التعاقد السابق مع مشغلين آخرين يضر بمبدأ وحق حرية الاختيار والحق في تحسين ظروف العيش نحو الأفضل.

وشرعت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في الإعلان عن مباريات لتوظيف الأطر النظامية للأكاديمية، استعدادا للدخول التربوي 2022-2023.

وعلى عكس السنوات الماضية ،حملت مباريات أطر الأكاديميات مستجدات تم اعتمادها “تماشيا مع الإصلاح الهادف إلى بلوغ النهضة التربوية المنشودة”، وفق بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

وتهم هذه المستجدات وضع إجراءات للانتقاء القبلي لاجتياز المباريات الكتابية بناء على معايير موضوعية وصارمة بغية ترسيخ الانتقاء ودعم جاذبية مهن التدريس لفائدة المترشحات والمترشحين الأكفاء. وتأخذ هذه المعايير بعين الاعتبار الميزة المحصل عليها في الباكالوريا والميزة المحصل عليها في الإجازة وسنة الحصول على هذه الأخيرة.

كما تم إدراج رسالة بيان الحوافز “lettre de motivation” كوثيقة إلزامية، وذلك من أجل تقييم الرغبة والاستعداد والجدية التي يبديها المترشحون والمترشحات بخصوص مهن التربية، كما سيتم إعفاء حاملي إجازة التربية من مرحلة الانتقاء القبلي والذين سيكون بمقدورهم اجتياز الاختبارات الكتابية بشكل مباشر، وفق ما أورده البلاغ.

وينضاف إلى ما سبق تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة، بغية جذب المترشحات والمترشحين الشباب نحو مهن التدريس وبهدف ضمان التزامهم الدائم في خدمة المدرسة العمومية علاوة على الاستثمار الأنجع في التكوين وفي مساراتهم المهنية.

وقالت الوزارة في بلاغها، إن هذا التوجه سيساهم في الاستجابة إلى تطلعات وانتظارات المواطنات والموطنين، فيما يتعلق بالمدرسة العمومية وبمستقبل بناتهم وأبنائهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

اختيار صورة الطفل المغربي أشرف ضمن أفضل الصور في العالم خلال 2021

مواطنون مغاربة يضعون الكمامة مجتمع

المغرب يسجل 3 وفيات و127 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة الماضية

مجتمع

أكاديميون يُعدِّدون قضايا وإشكالات الفكر الفلسفي المغربي في ندوة وطنية بتطوان (صور)

تابعنا على