أدب وفنون

بحضور السفير التركي.. افتتاح أسبوع “السينما التركية” بالمغرب (فيديو وصور)

23 نوفمبر 2021 - 16:30

تصوير ومونتاج: رشيدة أبومليك

افتتحت مساء الاثنين، بسينما الأطلس في الرباط، النسخة الثانية من أسبوع “السينما التركية” بالمغرب، وهو حدث ثقافي ينظمه المركز التركي “يونس إمرة”.

وشهد حفل الافتتاح، حضور السفير التركي بالمغرب أحمد أيدن دوغان والوزير المفوض المكلف بالشؤون القنصلية بالسفارة الليبية صالح الزبيدي والمفكر حسن أوريد، إلى جانب ممثلين ومخرجين أتراك.

وقال أنصار فرات، مدير المركز التركي “يونس إمرة”، إن “هذا الأسبوع السينمائي يشكل فرصة لتعزيز العلاقات التركية المغربية في المجال الثقافي”.

وأبرز فرات، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “المغرب يتوفر على إمكانيات ضخمة وتاريخ فني عريق”، لافتا إلى أن “تركيا بدأت تتقدم في السنوات الأخيرة في السينما”.

وتابع مدير المركز التركي “يونس إمرة” في الرباط بالقول إن “حضور ممثلين ومخرجين ومنتجين أتراك فرصة لخلق مشاريع فنية مشتركة بينهم وبين نظرائهم المغاربة”.

ومن جهته، قال أحمد أيدن دوغان، السفير التركي بالمغرب، إن “الجمهور المغربي سيكون على موعد مع أفضل أفلام السينمائية التركية لمدة أسبوع كامل بكل من الرباط والدار البيضاء وطنجة”.

وأوضح أحمد أيدن دوغان، في تصريح مماثل لجريدة “العمق”، أن “هذا الأسبوع الثقافي سيساهم في تقوية العلاقات التركية المغربية”، مؤكدا أن “العلاقات الثنائية بين البلدين جيدة”.

فيما عبر المفكر والمؤرخ حسن أوريد، عن سعادته بحضوره لهذا الأسبوع السينمائي، مفيدا بأنه “يؤمن بالدور الثقافي الذي تقوم به دولة تركيا”، وموضحا أن “المغرب وتركيا كانا إحدى الدعامات الأساسية للحضارة الإسلامية”.

وأضاف حسن أوريد، في تصريح مماثل، أن “حضوره لهذا الحدث يعبر عن اهتمامه بالتاريخ المشترك بين البلدين”، لافتا إلى أنه “صرف جهدا كبيرا لمعرفة أشياء غير معروفة بين سلاطين المغرب والباب العالي”.

وتميز الافتتاح بعرض فيلم “معجزة في الزنزانة 7″، وهو عمل تدور أحداثه حول حادث يعود لعام 1983، عندما قتلت ابنة أحد القادة العسكريين، ليتم إلصاق التهمة برجل فقير يدعى “ميمو”، ظلما وعدوانا وإرغامه على أن يبصم على اعترافه بالقتل رغم أنه ليس بكامل قواه العقلية، لتبدأ ابنته الصغيرة رحلة البحث عن الشهود لتبرئته.

يشار إلى أن أسبوع السينما التركية بالمغرب، سيستمر إلى غاية 27 نونبر الجاري، بعرض سبعة إنتاجات تركية، وهي “معجزة في الزنزانة 7″ و”طائفة الصبيان مغامرة الدهليز” و”الفخ” و”البطل الذي في داخلي” و”العفو” و”التفاح الحامض” و”الأبكم”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أدب وفنون

مشاهير يكشفون لـ”العمق” عن جديدهم الفني خلال رمضان المقبل (فيديو)

أدب وفنون

أقريو وبهلول وخيي يدشنون معرض الكتاب للطفل والناشئة بالبيضاء (فيديو)

أدب وفنون

جمع أزيد من 120 مليون سنتيم.. فنانون يبيعون لوحاتهم في مزاد علني من أجل فلسطين (فيديو)

تابعنا على