مجتمع

منها نقص الممرضين.. نقابة ترصد “اختلالات” بمصلحة الأمراض النفسية بإنزكان

نبه المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، بالاختلالات التي سجلتها بمصلحة الأمراض النفسية بالمركز الاستشفائي الإقليمي بمدينة إنزكان، والتي من شأنها أن تؤثر سلبا على ظروف العاملين بهذا القسم، وعلى ظروف استشفاء نزلائه.

وأكد المكتب الإقليمي للجامعة بإنزكان أيت ملول، في رسالة وجهتها إلى مدير المركز الاستشفائي الإقليمي المذكور، أن مصلحة الأمراض النفسية، تعاني من نقص كبير في فئة الممرضين، والذي زاد من حدته تنقيل مجموعة من الممرضين في الصحة النفسية في الآونة الأخيرة للعمل بأقسام أخرى داخل المستشفى دون أية مقاربة تشاركية، معتبرة ذلك بمثابة ضرب في المجهودات المبذولة من طرف الوزارة الوصية لسد الخصاص بهذا القسم والاستجابة للمعايير الموصى بها وطنيا ودوليا بعد تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان سنة 2012.

وأوضحت ذات الهيئة، أن بعض فرق الحراسة تتكون من ممرضين اثنين فقط يشرفان على هذا القسم الذي تصل نسبة الاستشفاء به خلال بعض الفترات اليوم 120 نزيلا، أي بمعدل ممرض ل 60 مريضا وهو أمر غاية في الخطورة، خصوصا وأن القسم يستقبل المرضى من مختلف أقاليم سوس ماسة ومن الأقاليم الجنوبية، رغم طاقته الاستيعابية لا تتعدى 70 سريراً،إذ يصل عدد المرضى به يصل في بعض الأحيان إلى أزيد من 120 مريضا.

وأشارت ذات النقابة، في رسالتها إلى “افتقار هذه المصلحة إلى مجموعة من التجهيزات والأدوية الضرورية لاستقرار حالة المرضى وبانقطاع متكرر من مخزون أدوية أخرى، مما يعقد من مهام مقدمي العلاج ويؤثر سلبا على استقرار صحة المرضى، إضافة إلى نقص في عدد عناصر الأمن الخاص وعاملة النظافة ليلا.

كما سجلت، نقصا حادا في الأغطية والأفرشة الخاصة بالمرضى، وكذلك “هزالة ” الوجبات الغذائية المقدمة لهم وما لذلك من تأثير على سلامة صحتهم خصوصا مع حلول فصل الشتاء وموجة البرد وانخفاض حرارة الجسم التي تسببها بعض الأدوية.

وطالبت في رسالتها، مدير المركز الاستشفائي الإقليمي بإنزكان بضرورة الإسراع بتزويد هذا القسم بالعدد الكافي من الممرضين في الصحة النفسية تماشياً مع توجيهات ومجهودات الوزارة ، و تزويده بجميع الأدوية والتجهيزات الضرورية مع ضرورة احترام طاقته الاستيعابية، إضافة إلى توفير العدد الكافي من الأغطية والزيادة في كمية وجودة الوجبات الغذائية المقدمة للمرضى بهذه المصلحة، مع تحسين ظروف عمل مقدمي العلاجات بهذا القسم وتوفير قاعات حراسة مجهزة.

ودعا المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، مدير المركز الإستشفائي الإقليمي بإنزكان، إلى بذل المزيد من المجهودات لتدارك الإشكالات السالفة الذكر، وإلى ضرورة اعتماد المقاربة التشاركية في تدبير الموارد البشرية على صعيد المستشفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *