مجتمع

المغرب يتشدد في إجراءات منح التأشيرة للمصريين بعد رصد حالات تلاعب

تتجه السلطات المغربية إلى تشديد إجراءات منح التأشيرات لدخول بعض المصريين، خصوصا رجال الأعمال منهم إلى المغرب، بسبب وجود حالات تلاعب بالتأشيرات، ورغبة هؤلاء في الاستقرار بالمملكة.

جاء ذلك في جواب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على تدخلات أعضاء لجنة الداخلية والشؤون الخارجية والدفاع الوطني، بمجلس المستشارين.

وبحسب تقرير لجنة الخارجية الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، فإن بوريطة تطرق إلى الصعوبات التي تواجه رجال الأعمال المغاربة في الحصول على التأشيرة في بعض الدول لاسيما جمهورية مصر العربية.

وأكد أن الإشكال مطروح بسبب حالات التلاعب من قبل بعض المصريين بالتأشيرات تقتضي تشدد المغرب في منح التأشيرة لهم نظرا لرغبتهم في الاستقرار بالمغرب وما يترتب عن هذا الوضع من تبعات اجتماعية ومشاكل أمنية.

في سياق متصل، قال بوريطة، إن إغلاق الحدود مرتبط بتطورات الجائحة على الصعيد الدولي وما يصدر عن منظمة الصحة من توصيات، فضلا عن الرصد اليومي والعمل الجبار التي تقوم به اللجنة العلمية على الصعيد الوطني لتحصين الوضع الصحي وحمايته.

وأضاف أن القرارات الصادرة عن اللجنة العلمية سواء الخاصة بالتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد أو إغلاق المجال الجوي تصدر انطلاقا من تطور المؤشرات المقلقة حول الوضع الصحي على الصعيد العالمي ولاسيما أوروبا عبر التشاور مع وزارة الصحة وباقي القطاعات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *