مجتمع

بعد 7 أشهر من انهيار قنطرة.. الفيضانات تهدد بعزل سكان 7 جماعات بإقليم صفرو (صور)

يعاني المئات من سكان جماعات “رباط الخير” و”أدرج” و”المنزل” و”تافجيغت” و”لالة الحمراء” بإقليم صفرو، من قطع الطريق عليهم كلما تساقطت أمطار، وعزلهم عن الطرقات الرئيسية المؤدية إلى المؤسسات التعليمية والصحية والأسواق أو الاجتماعية.

يأتي ذلك بعد انهيار قنطرة واد البشنة على الطريق الإقليمية 5016 قبل7 أشهر، إثر الفيضانات التي عرفتها المنطقة، إذ لم تصمد القنطرة التي شُيِّدت في عهد الاستعمار، مع كثرة المياه وكانت مهددة بالسقوط بعد انتهاء صلاحية مدتها، فيما لم يتم تأهيلها رغم الدعوات والمناشدات المحلية، قبل أن تنهار قبل أشهر.

وتدخلت السلطات المسؤولة لحظة وقوع الحادث، لفك عزلة المواطنين بوضع قنوات ضخمة مغطاة بالحصى والرمل (التوفنى)، غير أن مياه الأمطار تجرفها كلما تهاطلت بقوة على المنطقة.

كما تتسبب غزارة الأمطار في قطع الطريق من جديد وعزل السكان عن العالم الخارجي، وهو ما يُضاعف من معاناة المواطنين خصوص النساء الحوامل والمرضى والتلاميذ.

وفي تصريحات مواطنين بصفرو لجريدة “العمق”، عبروا عن استيائهم من هذه الوضعية التي يعيشونها جراء انهيار القنطرة الوحيدة التي تربطهم بمحيطهم الحضري.

واستغربوا مرور 7 أشهر من حادث انهيارها دون مبالاة المسؤولين، قائلين: “لم نرى تحركا جديا وواقعيا يوحي بحل هذا المشكل عبر بناء قنطرة جديدة بمواصفات معقولة”، مطالبين وزارة التجهيز والماء بالتدخل العاجل لفك عزلتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *