سياسة

بنكيران لخريجي ENA: تعليمنا يمكن أن يكون ناجحا

23 ديسمبر 2016 - 20:16

قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، في كلمة ألقاها أمام خريجي المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط، مساء اليوم الجمعة، إن التعليم بالمغرب يمكن أن يكون ناجحا، مشددا على دور الأخلاق لدى المهندسين في خدمة المجتمع والمواطنين.

وخاطب بنكيران خريجي مدرسة الهندسة المعمارية ” ENA” بالقول: “هذه لحظة فارقة تتوج مجهودا كبيرا، لكن بزاف ديال الناس يقولون أن التعليم في المغرب ليس ناجحا، نعم يمكن ماشي فحال لي كنتمناواه، لكن تعليمنا ومدرستكم والأفواج التي تتخرج منها، والنجاحات التي تحققها في الحياة العملية، وسمعتها الدولية، تؤكد أن نظامنا التعليمي ممكن أن يكون ناجحا لأنكم ناجحون وقطاعكم ناجح ومدرستكم ناجحة”.

ودعا المتحدث إلى “مراجعة بعد الأمور ليكون التعليم في المغرب ناجحا وكل أبناء المغاربة الذين يدخلونه تكون أمامهم فرصة النجاح في التعليم ثم بعد ذلك في الحياة”.

وقبل تسليمه شواهد التخرج للمهندسين المعماريين الجدد، شدد بنكيران على دور الأخلاق في بناء المجتمع، معتبرا أنه بعدما أخذ الخريجون تكوينا لكي يقوموا بدورهم في المجتمع، وجب عليهم الالتزام بالأخلاق، قائلا في هذا الصددد: “لا توجد مهنة يمكن أن تُمارس بطريقة صحيحة بدون أخلاق”.

وتابع قوله أمام الخريجين: “ولو أنكم مهندسون معماريون، يجب أن تستوعبوا أن دوركم ليس هو الكسب فقط أو جمع الأموال، هذا ليس عيبا وأنا لست من دعاة الفقر، ولكن بقاو فالبلاد ديالكوم لأن دوركم هو تساهموا باش المواطن يكون عندو فيها واحد المعمار جيد سواء لي تيسكن فيه أو يشتغل فيه أو يسير فيه”.

وأضاف قائلا: “خصنا معمار يخلينا نرفعوا رؤوسنا أمام الدول، راه الأجانب لي تايجيو تتيفاجاؤوا بمجموعة من الإنجازات فهاذ المجال، ويجب أن تعرفوا أن المغرب متقدم مقارنة مع عدد من الدول بشكل كبير، وهناك دول قريبة منا جدا فيها فوضى عارمة في مجال المعمار”.

وواصل رئيس الحكومة والأمين العامة لحزب العدالة والتنمية، وصياه للمهندسين الجدد، مشيرا إلى أن “كل هذا لا يمكن أن يكون بدون أخلاق، والأخلاق هي القيم والمبادئ وخدمة المجتمع والمواطن والنظر إلى حاجاته والحنو على الضعيف فيه، والضعيف الذي لا يستطيع أداء الأموال يجب الأخذ بيده لكي نشرف بلانا حتى تكون جميلة وراقية ومشرفة”.

وختم كلمته بالقول: “وصية لكم وأنتم مقبلون على الحياة.. جمع المال جيد لكن ليس هو النجاح، لأنكم إذا نجحتم سيأتيكم المال بطريقة ترفضونه من كثرته، تمسكوا بأخلاق المهنة لأن الأخلاق هدف لا يتناهى”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

رئيس الجالية اليهودية بالرباط: المغرب موقع هام للإسرائيليين الذين يسافرون لإفريقيا

سياسة

الأحزاب المغربية بالخارج تسجل ضعف تفاعل الحكومة مع مطلب مشاركة الجالية بالانتخابات (صور)

سياسة

وزير الداخلية الإسباني: المغرب وإسبانيا شريكان موثوق بهما منذ مدة طويلة

تابعنا على