مجتمع

“الاستقلال”: عدم استفادة أسرة الموظفة المتوفية من المعاش لا يشرف المغرب.. والوزيرة: أمر مؤسف

أثار الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، ملف عدم استفادة ذوي حقوق الموظفية من المعاش بعد وفاتها، معتبرا أن استمرار هذا الوضع في القرن الواحد والعشرين “لا يُشرِّف المغرب”، مطالبا بمراجعة القوانين الجاري بها العمل في هذا الموضوع.

وقال الفريق الاستقلال في سؤال وجهه إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الادارة، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية، إن عدم استفادة ذوي حقوق الزوجة من المعاش بعد وفاتها، عكس الرجل، يرقى إلى أن يكون وضعا تمييزا بحق المرأة.

وأشار إلى أن هذا الوضع تترتب عنه مشاكل اجتماعية كالفقر والهشاشة وتشرد الأبناء، محذرا من أن ذلك “قد يساهم في تعثر ورش الحماية الاجتماعية التي يعتمد على إصلاح نظام التقاعد”، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات لصرف المستحقات لذوي الحقوق.

واعتبر الفريق أن هذه الوضعية “تجسد التمييز بين الرجل والمرأة، ولا نجد لها أي مبرر، وتضرب في الصميم أحكام الدستور، خاصة الفصل 19 الذي يحث على المساواة بين الرجل والمرأة، كما تتنافى مع مضامين النموذج التنموي الجديد الذي يركز على المناصفة وتعزيز دور المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية”.

وشدد المصدر ذاته، على أن هذا الوضع أصبح متجاوزا ويتنافى مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، مطالبا بتوحيد نمط الاستفادة من المعاش بين الرجال والنساء بشكل تام بالنسبة لذوي الحقوق عموما، طالما أنهما يؤديان نفس المستحقات.

توضيح الوزيرة

من جانبها، قالت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إن ذوي حقوق الزوجة الموظفة، سواءً كانت مدنية أو عسكرية، يستفيدون من معاشها بعد وفاتها إذا توفرت فيهم شرورط محددة.

ولفتت مزور إلى أن القانون يعطي أبناء وزوج الموظفة الحق في الاستفادة من معاشها، مشددة على أن المشكل ليس في القانون بل في تطبيقه، قائلة: “هذا شيء مؤسف، ونحن نشتغل لكي تُطبَّق القوانين بشكل مناسب”، داعية إلى تقديم شكايات عبر بوابة الشكاية ومتابعتها في حالة عدم الاستفادة.

وأوضحت الوزيرة في ردها على سؤال الفريق الاستقلالي، أن أيتام الزوجة يستفيدون من 50 في المائة من معاشها وفق شروط، من بينهما ألا يكونوا متزوجين وألا تتجاوز أعمارهم 21 عاما في حالة كانوا متمدرسين، و16 عاما إذا كانوا غير متمدرسين.

وأشارت إلى أن الاستفادة قد تصل إلى 100 في المائة إذا لم يكن للزوج حق الاستفادة من المعاش، فيما يمكن للزوج أن يستفيد من 50 في المائة من المعاش منذ تاريخ إحالته على التقاعد، وإذا توفرت الشروط المطلوبة.

كما يُمكن للزوج أن يستفيد من المعاش منذ وفاة زوجته وفق شروط مثل حالة العجز عن العمل، فيما تسُقط الاستفادة في حالة زواجه مجددا أو إدانته بعقوبة جنائية أو تجريده من الجنسية المغربية، وفق الوزيرة مزور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *