اقتصاد

“أنابيك” توقع اتفاقيات لتوفير 6000 منصب شغل.. وسكوري: سنواكب مشاريعهم الخاصة (فيديو)

بإشراف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك” عدة اتفاقيات شراكة تروم خلق 6000 منصب شغل لفائدة شباب مغاربة في عدد من القطاعات الاقتصادية.

وقال سكوري، في حديث للصحافة على هامش ندوة عقدتها “أنابيك” اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، شعارها “تشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التشغيل”، (قال) إن وزارته و”أنابيك”، تدخلتا لدى مقاولات محددة لمساعدتها ماديا في إطار برامج “تأهيل وإدماج وتحفيز”، حتى تمكن الشباب والشابات المغاربة من الاستفادة من مناصب شغل قارة.

وأبرز المسؤول الحكومي عن قطاع التشغيل، أن “هذه الشراكات التي تم توقيعها اليوم، تهدف تشغيل 6000 من الشباب المغاربة، 1200 منهم اقترحت الوزارة والوكالة وبتجاوب من طرف عدد من المقاولات، مواكبتهم في حمل مشاريعهم الخاصة، حتى يصلوا مرحلة ولوج طلبات العروض الخاصة بهذه المقاولات. وهذا هو هدف الجيل الجديد من الاتفاقيات” يضيف سكوري، “التي تطمح الحكومة لتعميمها”.

وأكد الوزير سكوري، أن المقابلات التي سيتم على إثرها تشغيل 6000 مغربي، ستحط من خلالها الوكالة وشركائها الرحال بالقرى، “لتسهيل ولوج الشباب بالعالم القروي من الاستفادة من فرص الشغل التي ستوفرها الوكالة من خلال شراكاتها الجديدة وبإشراف من وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات”.

من جانبه، أوضح محمد عاشق، المدير العام  للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”، أن “تنظيم هذا اللقاء اليوم الذي توج بتوقيع تسع اتفاقيات في مجال إنعاش التشغيل، يأتي استجابة لمضامين مشروع النموذج التنموي الجديد، خاصة في قطاع التشغيل، من خلال تشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص ومع الفيدراليات المهنية والمجتمع المدني التي تشتغل على المستوى المحلي والجهوي والتي تعرف عن قرب الصعوبات التي تعرفها هذه المجالات الترابية على مستوى التشغيل”.

وأضاف عاشق، أن هذه الشراكات ستعمل من خلالها “أنابيك” بإشراف الوزارة المعنية، من “مواكبة حاملي المشاريع من الفئات الشابة كيفما  كان مستواهم الاجتماعي”.

وأشار إلى أن الوكالة “تعمل دائما على تحسين شراكاتها وتطويرها عبر اعتماد آليات جديدة كالتكنولوجيا الحديثة للمساهمة بشكل أكبر في إنعاش التشغيل، وهي فرصة أيضا تؤكد من خلالها الوكالة على أهمية الشراكات في هذه الظروف الوبائية التي خلفت إكراهات اقتصادية”.

هذا، وعرفت الندوة التي وقعت خلالها “أنابيك” على اتفاقيات عدة حضورا لعدد من الشخصيات الاقتصادية، حيث وقعت الوكالة اتفاقيات شراكة مع  كل من الفيدرالية المغربية لترحيل الخدمات بهدف مواكبة المنخرطين فيها للاستجابة إلى حاجياتهم من الموارد البشرية عبر منصة مندمجة، كما وقعت “أنابيك” اتفاقية شراكة مع الفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية تهدف من خلالها، وضع منصة مندمجة تستجيب لاحتياجات الشركات المنضوية تحت لواء الفيدرالية في مجال المواكبة في التشغيل والتكوين.

كما وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات اتفاقيات شراكة مع، “PEUGEOT CITROEN AUTOMOBILES MAROC -PCAM”، باعتبارها من بين الشركات الرائدة عالميا في مجال صناعة السيارات، ثم عرفت التظاهرة توقيع “أنابيك” اتفاقية شراكة مع “SUMITOMO ELECTRIC GROUP”، وهي شركة يابانية متخصصة في صناعة الأسلاك والألياف البصرية.

كما وقعت الوكالة، اتفاقيات شراكة مع كل من، مجموعة مناجم، وذلك من أجل مواكبتها عبر منصة مندمجة للاستجابة لاحتياجاتها من الموارد البشرية، واتفاقية أخرى وقعتها “أنابيك” مع مجموعة “أكوا”، و “جوميا ماروك” و “إكارط المغربية للخدمات”، وشركة “ليديك”، وأخيرا وقعت “أنابيك” اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعليم من أجل التشغيل-المغرب، هدفها، تقوية التوجهات الاستراتيجية للمؤسستتين، حسب الوكالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *