اقتصاد

خاص .. “لوسيور كريستال” تكبد فلاحين خسائر كبيرة وتفشل في إنتاج زيت المائدة محليا

كشفت مصادر للعمق أن شركة “لوسيور كريستال” فشلت في أن ترفع من تحدي إنتاج زيت المائدة “لوسيور” محليا بالرغم من الإمكانيات التي يتوفر عليها المغرب على مختلف المستويات، سواء منها اللوجستيكية والأراضي الفلاحية المواتية لانتاج هذه المادة أو الدعم المخصص للإنتاج الفلاحي المحلي.

ووفق المصادر ذاتها، فإن شركة لوسيور كريستال تسببت لفلاحين بجهة الغرب، قبل سنوات في خسائر بالجملة، حين أقدمت على توزيع بذور فاسدة لـ “نوار الشمس” الموجه لإنتاج زيت المائدة، مع مقابل دعم وتعويضات مالية.

ونتيجة لفساد بذور “نوار الشمس” فإن الفلاحين الذين زرعوها في أراضيهم، تكبدوا خسائر كبيرة، دون أن يتلقوا أي تعويض من شركة “لوسيور” بالرغم من الوعود التي تلقوها منها وبالرغم من أنها كانت وراء إمدادهم بالبدور الفاسدة.

المعطيات التي توصلت إليها العمق، كشفت أن المساحة المستهدفة بهذه العملية تهم آلاف الهكتارات، في إطار نموذج “تجميع”، بجهة الغرب، والتي من شأنها أن تمكن المغرب من إنتاج محلي من زيت المائدة وتقيه من لهيب الأسعار الذي عرفته هذه المادة خلال الفترة الأخيرة نتيجة ارتفاع أسعار المواد الأولية في السوق الدولية زيادة على ارتفاع أسعار النقل الدولي نتيجة ارتباك سلسلة النقل واللوجستيك.

وتجدر الإشارة إلى أن جريدة العمق، تواصلت مع مسؤولين في الشركة ذاتها، وأرسلت إليهم أسئلة حول الموضوع، غير أن الشركة فضلت عدم الرد على أسئلة العمق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    Very good