سياسة

اليزيدي: المغاربة تعبوا من تجربتي البيجيدي ومنحوا ثقتهم لتحالف إصلاحي (فيديو)

قال القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، عبد الرحمان اليزيدي، إن المغاربة تعبوا من التجربتين الحكوميتين السابقتين التي قادهما حزب العدالة والتنمية، ومنحوا الثقة في انتخابات 8 شتنبر لتحالف إصلاحي يريد التغيير مكون من أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال.

وأضاف اليزيدي في حوار مصور مع جريدة “العمق”، أن نتائج الانتخابات الأخيرة بينت أن المغاربة لهم وعي كبير بواجبهم في المشاركة في العملية الديمقراطية، كما عبروا عن ثقتهم في مجموعة من الأحزاب التي بوؤوها الصدارة، وحصلت على 68 بالمائة من المقاعد في البرلمان.

وزاد عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أن المواطنين عبروا على رغبتهم في التغيير، مؤكدا أن الأحزاب التي تشكل الأغلبية الحكومية لديها عزيمة وستجسد انتظارات المواطنين، لافتا إلى أن هذا التحالف لديه تقارب في البرامج وانسجام في الرؤية وتوجه نحو تفعيل الإصلاحات العميقة في الدولة.

وأردف قائلا: “المغاربة عياو مما عاشوه سابقا وعمقت الجائحة من معاناتهم”، مبرزا أنه يجب النظر إلى الأفاق الجديدة، لأن المغاربة يريدون التغيير في الشكل وفي العمل، مضيفا في السياق ذاته، إلا أن المغاربة لاحظوا الفرق بين التجربتين السابقتين والتجربة الحالية.

حيث أشار اليزيدي، إلى أن التجربتين السابقتين لم يكن هناك انسجام ولا قيادة للأغلبية حريصة على هذا الانسجام، حيث كانت تمارس سياسة داخل الحكومة، وأخرى داخل فرق الأغلبية بالبرلمان، وهو ما جعل سفينة الحكومة في التجربتين السابقتين متعثرة ومتأخرة في كثيرة من الأمور.

وأبرز أن الأغلبية الحكومية في التجربة الجديدة، كان لديها حرص على أن تحترم الزمن والتزاماتها مع المواطنين، وتلتزم بانسجام حقيقي حتى تنجح في هذه الإلتزامات مع المواطنين، لافتا إلى أن الأغلبية تشكلت بسرعة وهي سابقة على الممارسات التي كانت من قبل.

وتابع، أن الحكومة الجديدة، وضعت مشروع قانون المالية في الآجال الدستورية أي قبل 20 أكتوبر، كما تم التوقيع على ميثاق الأغلبية ونشر للمواطنين واطلعوا عليه، وهو الذي يحدد إطار اشتغال الحكومة والأهداف التي تريد الوصول إليها، وأيضا أدوات تدبير الأغلبية تجنبا للخلافات التي كانت في الحكومات السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رزاقي
    منذ سنتين

    إذا لم تستح فاصنع ما شئت

  • ALBERT المراكشي
    منذ سنتين

    خلال 2016 الى 2021 كان رئيس الحكومة المحكومة الفعلي هو أخنوش ... باكا من الظنز... وأصلا المغرب الوزراء ليس لهم من الأمر شيء... هناك المخزن الآمر الناهي ... ثم لا تضحك علينا أين هم وزراء الأحرار والأصالة والاستقلال... أحضروا لهم تكنوقراط وصبغوهم بالحمامة والتراكتور والميزان... وانتهى الأمر... هل تعتقد أن وزيرة المالية أو وزير الفلاحة من الأحرار؟؟؟ متى انتظم في هذا الحزب الاداري؟؟؟