أخبار الساعة

“فم الكصر” مؤلف لعبد الواحد الحسناوي ينبش في تاريخ درعة تافيلات

06 يناير 2022 - 15:57

أصدر المؤلف المغربي عبد الواحد الحسناوي كتابا جديدا بعنوان “فم الكصر”، وهو عبارة عن دراسة في النسق الثقافي لقصور مدغرة والخنك.

ويتكون الكتاب من 250 صفحة ويتضمن ثلاثة فصول “فم الكصر موروث مادي”، و”تنظيم شؤون المجتمع” و “فم الكصر موروث ثقافي”، وصادر عن مؤسسة بنلفقيه مكاتب تافيلالت بالرشيدية مطبعة بنلفقيه .

ويسلط الحسناوي الضوء في هذا الإصدار على عمارة “فم الكصر” كفضاء من بين أهم الفضاءات المشتركة لهذا المجتمع، حيث يعد ركحا أساسيا تجري فيه أشواط مهمة من حياة الساكنة، ونظمت فيه الساكنة شؤون المجتمع الذي تجسدت فيه مفهوم الدولة بشكلها الحديث من سلطة تشريعية وتنفيذية وقضائية.

كما يتحدث الكاتب عن الحياة داخل القصر في جميع جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى السياسية، مع التركيز على نمط العيش في المنطقة ودراسة نظام الحياة داخل القصر في المنطقة والتأريخ لها.

كما يتحدث الحسناوي في “فم الكصر” عن مكانة “الجماعة” بالمجتمع، مشيرا إلى أن هذه الفئة تتحكم في جميع الشؤون التنظيمية المتعلقة سواء بشؤون الغابة أو بالعلاقات الاجتماعية داخل القصر، ويشكلون صلة وصل بين القصر وعلاقاته الخارجية، سواء مع قبائل أخرى مجاورة، أومع مؤسسات الدولة عند بداية ظهور الدولة الحديثة، حيث يقومون بدور المفاوض مع قبائل أخرى، خصوصا في مجال اقتسام وتدبير الماء في الغابة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

بسبب ملف حقوق الإنسان.. موراي يرفض عرضا مغريا من السعودية للمشاركة في مباراة استعراضية

أخبار الساعة

لطيفة أحرار تتلقى تهديدا بالاعتداء عليها جسديا .. والأمن يتوصل إلى هوية مهددها(فيديو)

أخبار الساعة

الأمن يوقف قاتل السائحة الفرنسية بتيزنيت.. والجاني طعن سائحة أخرى بأكادير

تابعنا على