أخبار الساعة

إدانة دولية واسعة لاغتيال السفير الروسي بأنقرة

توالت ردود الأفعال الدولية المنددة بحادث اغتيال السفير الروسي في أنقرة، في وقت أكدت كل من روسيا وتركيا أن الحادث يستهدف العلاقات بين البلدين وجهود السلام في سوريا.

وأعلنت روسيا في وقت سابق مقتل سفيرها لدى تركيا أندريه كارلوف مساء أمس الإثنين إثر هجوم مسلح داخل معرض فني في أنقرة، في حين قتلت الشرطة التركية المهاجم الذي أعلن أنه نفذ العملية انتقاما لمدينة حلب السورية.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقتل السفير الروسي لدى تركيا الإثنين بأنه “استفزاز” يهدف إلى تخريب العلاقات بين موسكو وأنقرة والجهود المبذولة لتسوية النزاع في سوريا.

كما اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عملية الاغتيال عملٌ تحريضي يستهدف عرقلة مسيرة تطبيع العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن روسيا طلبت المشاركة في التحقيق في الحادث وأنه وافق على ذلك.

وأدان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الحادث، وقال إن بلاده تقف “على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة إلى تركيا وروسيا أثناء التحقيق في هذا الهجوم الخسيس الذي يمثل أيضا اعتداء على حقوق جميع الدبلوماسيين في تمثيل بلادهم بشكل آمن حول العالم”.

كما أعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس عن إدانته للحادث، وقال “هذا الاعتداء الغادر على عضو بالسلك الدبلوماسي أمر غير مقبول، ونحن نتكاتف مع روسيا وتركيا في تصميمنا على مواجهة الإرهاب بكافة أشكاله”.

من جانبها أدانت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني حادث الاغتيال، وقالت “أصبت بصدمة عميقة إزاء هذا الهجوم غير القابل للاستيعاب”.

وعبرت موغيريني في بيان نشر مساء الإثنين عن مواساتها لأسرة الدبلوماسي الروسي والهيئات الروسية، وقالت “نود في ضوء هذا العمل الإجرامي أن نعرب عن تضامننا مع روسيا”.

وفي ألمانيا أدانت الحكومة اغتيال السفير الروسي. وقال شتيفن زايبرت المتحدث باسم المستشارة أنجيلا ميركل مساء الإثنين في تغريدة على موقع تويتر إن عملية الاغتيال خبر محزن جدا، “وإن الحكومة الألمانية تدين هذا العمل العبثي بأشد لهجة”.

كما أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لحادث مقتل السفير الروسي في تركيا. وقال بيان لوزارة الخارجية إن “الحادث يمثل عملا إجراميا آثما يتنافى مع كافة الشرائع السماوية والقيم الإنسانية والأعراف الدبلوماسية”.

وشدد بيان الخارجية القطرية على ثقة قطر في قدرة السلطات التركية على القبض على مرتكبي هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة، معبرة عن خالص التعازي والمواساة لروسيا ولأسرة السفير. وجدد البيان موقف دولة قطر الثابت من نبذ العنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله.

وفي القاهرة أدانت الرئاسة المصرية في بيان صادر عنها بـ”أشد العبارات” الهجوم الذي أسفر عن مقتل سفير روسيا في أنقرة، وعبرت عن “عميق استنكارها ورفضها لهذا العمل الإرهابي الغادر”.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع الشعب والحكومة الروسية ووقوفها إلى جانبها “في مواجهة يد الإرهاب الغاشمة التي لا دين لها ولا وطن، والتي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في مختلف أنحاء العالم”، بحسب البيان.

المصدر : الجزيرة + وكالات