مجتمع

تفاصيل تنشر لأول مرة.. هكذا فشل “كارتيل” مخدرات في تهريب الحشيش عبر طائرة بطنجة

يمثل أمام محكمة الابتدائية بمدينة طنجة، ستة أشخاص أحدهم ذو جنسية إسبانية بعد إلقاء القبض عليهم نهاية سنة 2021، في محاولة لتهريب المخدرات بواسطة طائرة ضواحي المدينة.

المتابعون تورطوا في عملية غير مسبوقة، إذ اخترقوا بطائرة صغيرة الأجواء المغربية، لتهريب الحشيش، قبل أن يفشل القدر مخططهم بانقلاب الطائرة لحظة الإقلاع، ما مكن السلطات المغربية من تفكيك شبكة دولية في تهريب المخدرات والوصول الى شركائهم المحليين.

كيف وصلت الطائرة إلى طنجة

في الرابعة صباحا من يوم نونبر 30 نونبر 2021، انطلقت الطائرة من مطار “ألما” ضواحي مدينة مورسيا، بقيادة ربان إسباني الجنسية يدعى “Delgado Gallego Ignaci” بغرض تهريب مخدر “الشيرا”، اعتمد على إحداثيات الخرائط الطوبوغرافية واستعان بجهاز “GPS” لتحديد موقع الهدف.

وعند الثامنة صباحا وصل إلى وجهته بطنجة وبالتحديد على الطريق الجماعية رقم “8300”، الرابطة بين جماعة سبت الزينات وجماعة حجر النحل، بعد رحلة استغرقت ثلاث ساعات، حلق فيها على علو 300 متر تفاديا لرصده من طرف الرادارات وطائرات الاستطلاع، كما حمل معه امدادات تقدر بثلاث براميل بلاستيكية تحتوي على وقود.

دقائق بعد وصول الطائرة، حلت بالموقع سيارة رباعية الدفع، ووقفت خلفها على بعد 5 أمتار، ثم ترجل منها أربعة أشخاص ثلاثة منهم ملثمون، فشرع شخصان بتعبئة خزان وقود الطائرة، وتكلف اثنان آخران بشحن ثمانية رزم من المخدرات.

وتزامنا مع شحنهم للمخدرات استخدمت العصابة سيارة من نوع “برلينغو”، كوسيلة لتغطية نشاطهم عبد ادعاء صاحبها تعرضه لعطب في سيارته، وقام بعرقلة حركة السير، بينما قام أفرادها بإبعاد كل من يقترب من مكان عمليتهم من أجل فسح المجال للطائرة للإقلاع.

العملية تمت بسرعة إذ لم تستغرق سوى خمس دقائق، ليشرع ربان الطائرة في عملية الإقلاع، إلا أن حمولتها الزائدة وعدم توفر مساحة كافية، تسببت في فقدانها للتوازن ثم اصطدامها بشاحنة مركونة على المسار، وانكشاف أمرها.

ربان الطائرة الإسباني

يقول “Ignacio إنه لم يكن على علم بالمكان الذي يتوجه إليه في البداية وقد اكتشف أنه اخترق الأجواء المغربية، عند وصوله إلى مدينة طنجة، إذ لم يقم إلا بقيادة الطائرة بناء على الإحداثيات التي منحت له من قبل الشبكة.

الشاب “Ignacio”، الذي يتابع دراسته في السنة الثالثة بمدرسة الطيران “WORLD AVIATION”، تحدث كأنه “ضحية”، من خلال اتهام الشبكة بإجباره على العمل معه.

فقال إنه تعرف عليهم من زميله في مدرسة الطيران المدعو “أليخاندرو”، الذي أقنعه بالخضوع لحصص طيران إضافية لكسب الخبرة عند شخص يدعى “رافاييل” والملقب “بكوردو”، لتوفره على طائرة صغيرة الحجم يستغلها في رحلات جوية تدريبية.

وبعد أسابيع من التعرف عليه، قرر “رفاييل”، منحه الطائرة ليقوم بأول رحلة تجريبية، لكنه تعرض لمجموعة من الغرامات تتعلق بالتحليق بدون رخصة، ليتدخل صاحب الطائرة بشكل مفاجئ ويقترح عليه القيام رحلة لم تخطر على باله لتغطية الديون المتراكمة عليه من الغرامة ومصاريف الدراسة.

إكناسيو” كشف للمحققين، بأن “رفاييل” طلب منه التحليق إلى سبتة من أجل نقل شحنة مخدرات، مقابل “50.000.00 يورو”، دون أن يخبره بأنه قد يصل إلى المغرب.

عند الوصول إلى طنجة، أفاد الربان في تصريحاته بأنه كان يرغب فقط بإنهاء مهمته والعودة إلى إسبانيا بسرعة وبأن الأمور كانت تسير، وفق المتفق عليه، وبأن أفراد الشبكة عملوا على تحميل الحشيش، لكن الحمولة الزائدة تسببت في حادثة، تعرض على إثرها لإصابات خفيفة على مستوى عينه اليسرى، وأطراف جسده من الجهة اليسرى وعلى مستوى الظهر.

الربان قال إنه أمام تعقد الموقف وانقلاب الطائرة على جانب الطريق وعدم القدرة على الطيران بها مجددا، عمد إلى الفرار من المكان، حيث صادف شاحنة نفايات، ومنح سائقها “100 يورو”، لنقله إلى داخل مدينة طنجة، لكنه أخذه إلى مطرح النفايات.

وخلال تهريبه، استخدم هاتف سائق شاحنة النفايات، واتصل بـ “رفاييل”، وأطلعه على ما حدث، لكنه طلب منه الاختباء، لغاية تدبره الأمر.

في حين غياب اللغة وعدم القدرة على التواصل مع عمال النظافة، وخشيتهم من المتابعة القانونية، دفعهم لإعادته إلى حيث عثروا عليه فوجدوا عناصر الدرك في انتظارهم لتقوم باعتقال الجميع.

الربان يواجه الآن تهم الحيازة غير المشروعة للمخدرات و نقلها و الاتجار فيها و محاولة تصديرها عبر مكتب جمركي دون إذن ولا ترخيص وخرق الأحكام المتعلقة بحركة وحيازة المخدرات داخل دائرة الجمارك والمشاركة في كل ذلك، و الدخول إلى التراب المغربي خرقا للقانون.

معتقلون بالصدفة

المثير في القضية أن عددا من الأشخاص يتابعون في هذا الملف، فقط لتواجدهم بمكان الواقعة أو محاولتهم الاستفادة من المخدرات، ومن بينهم، مستخدم في تعاونية بسبت الزينات وسائق شاحنة النفايات ومرافقه إضافة لمستخدم بشركة مكلفة بتدبير مطرح النفايات.

فالتحقيقات كشفت عن قيام مستخدم التعاونية بسرقة رزمة من الحشيش، بعدما كان يقود سيارته من نوع “مرسيدس”، رفقة عائلته، بمكان تواجد الطائرة، اذ اعترف لاحقا بأنه قام بدفن الرزمة بمزرعة التعاونية، فوجهت له تهم تتعلق بحيازة ونقل المخدرات وإخفائها.

أما سائق شاحنة النفايات ومرافقه ومستخدم بشركة مطرح النفايات، وجراء مساعدتهم وتعاملهم مع ربان الطائرة يواجهون تهما تتعلق بالقيام عن علم بتهريب مجرم ومحاولة تهريبه من الاعتقال والبحث ومساعدته على الاختفاء والهروب.

متهم جديد

وبعد انطلاق محاكمة الموقوفين، أسفرت الأبحاث الأمنية الساعية للوصول إلى باقي امتدادات الشبكة، من إلقاء القبض على تاجر مخدرات، من ذوي السوابق في الإتجار الدولي للمخدرات، يدعى “ع.م”، تم ضبطه داخل مجمع سكني فاخر بمنطقة مديونة في طنجة، إذ تبين وفق التحقيقات تورطه في القضية.

هذا وتتوجه أنظار العديد من المهتمين إلى المحكمة الابتدائية بطنجة، يوم الجمعة المقبل، لاستئناف المحاكمة بعد تأخيرها عدة مرات لمنح مهلة لأجل إعداد الدفاع، في حين تتزايد الضغوط على بعض كبار البارونات، خشيت توريطهم في الملف أو “كشف تورطهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *