مجتمع

 أوريد: المثقف إنسان نقدي بالأساس والعالم يشهد تغيرا كبيرا في الفاعلين (فيديو)

20 يناير 2022 - 22:40

اعتبر الأكاديمي والباحث المغربي، حسن أوريد، المثقف، إنسانا نقديا بالأساس، مشيرا إلى أن هناك شيء من الإيجابية في بلادنا.

كلام أوريد، جاء خلال استضافته بمدينة مراكش، عشية اليوم الخميس، ضمن نشاط افتتاح السنة التكوينية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين.

وأوضح المتحدث أن مهمة المثقف المغربي اليوم هي معرفة الغرب، وأن يعرف تاريخه وأصوله بنظرة موضوعية ونقدية لأنه “صانع النماذج”، وفق تعبير أوريد.

ودافع أوريد عن فكرة أهمية تناول ودراسة تاريخ الغرب، لأنه “ليس هناك بديل من الناحية الفكرية، وحتى الصين التي تعتبر ندا للغرب فهي تدرس أفكاره وتاريخه.

وأضاف المفكر المغربي، أنه يجب علينا أن نحدد أنفسنا من خلال الغرب، وهذه أولى الأولويات، وأن لا نستنسخ ما يسمى الآن بالاستشراق الجديد.

 ونبه المتحدث إلى أن هناك تغيير كبير من حيث الفاعلين في العالم، وأن نمط القطبية تغير كثيرا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة اليوم، لم تعد تحظى بالمكانة التي كانت عندها، وأصبحنا نتحدث عن تحالفاتها.

وأوضح خلال حديثه عن كتابه “عالم بلا معالم”، أن ما يجري في العالم يؤثر فينا، ولا أحد يجب أن يعتبر نفسه يعيش في عالم معزول وفي منأى عن الجميع.  واسترسل خلال مداخلته أن كل الإيديولوجيات تنبني على الحلم، ونحن اليوم نعيش في عالم بدون يوتوبيا (حلم)، بل نعيش بالخوف، خوف عند الحاكمين، استشرى في الشعوب كذلك.

وشدد على أهمية استهانة المثقفين بالأدوار التي من شأن الفكر أن يقوم بها ورصد الظواهر التي تواجهنا، قصد إنهائها أو التخفيف منها، أو على الأقل التنبيه لها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

بعد 2400 عام .. العلماء يفشلون في اكتشاف أحد ألغاز التمويه لدى الأخطبوط

مجتمع

شاب يقدم على الانتحار شنقا بالدار البيضاء (صورة)

مجتمع

الأمير مولاي رشيد يمثل الملك في تقديم التعازي في وفاة رئيس دولة الإمارات

تابعنا على