سياسة

جواز السفر المغربي يتيح دخول 64 دولة .. وترتيبه عالميا يصل البرلمان

22 يناير 2022 - 23:20

يتيح جواز السفر المغربي لحامله فرصة الولوج إلى ما مجموعه 64 دولة عبر العالم دون التوفر على تأشيرة، وفق مؤشر “هينلي” لجوازات السفر الخاص بالربع الأول من العام الحالي.

وفي هذا الإطار، ساءلت؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول مدى تحسن ترتيب جواز السفر المغربي على المستويين القاري والدولي.

وقالت النائبة البرلمانية في سؤالها الكتابي، بأن الدبلوماسية المغربية، حققت خلال السنوات القليلة الماضية، انتصارات ساحقة، وتمكنت من اقتحام مجالات جغرافية جديدة، ومن توطيد علاقات ومحاور تقليدية قائمة.

وأشارت أيضا؛ إلى أن المغرب رفع مؤخرا من عدد تمثيليته الدبلوماسية على المستوى الدولي؛ وعزز حضور التمثيليات الأجنبية في المملكة، لاسيما بالأقاليم الجنوبية للمملكة، الأمر الذي يدعم ويرسخ مكانته على المستويين القاري والدولي، تحت قيادة الملك محمد السادس.

وأكدت حنان أتركين، على أنه وبالرغم من الزخم الدبلوماسي، على المستوى الدولي، لم يكن لذلك أثر على قيمة جواز السفر المغربي.

وتساءلت ذات البرلمانية؛ عن المجهودات التي تبذلها مصالح الوزارة المعنية، لتحسين ترتيب جواز السفر المغربي على المستوى القاري والدولي؛ وتوسيع دائرة الدول التي تعفي المواطنين المغاربة من التأشيرة، مشيرة إلى أن بعض المؤشرات الدولية الخاصة بجوازات السفر، صنفت الجواز المغربي في المرتبة 79 عالميا، متأخرة بذلك بسبع مراکز عن تونس التي احتلت المرتبة 72، وعن العديد من الدول الإفريقية كزامبيا والرأس الأخضر وأوغندا.

يشار إلى أن المغرب، أحتل المرتبة 79 عالمياً في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر الخاص بالربع الأول من عام 2022، إذ يتيح جواز السفر المغربي لحامله الولوج إلى 64 دولة عبر العالم دون التوفر على تأشيرة، ليُحافظ بذلك على الترتيب الذي حققه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح مؤشرات “هينلي آند بارتنرز”، المتخصصة في مجالات الإقامة والهجرة وتصنيف جوازات السفر، أن المغرب حلّ في المرتبة الثامنة والسبعين عام 2017، قبل أن يتراجع إلى المرتبة الثمانين خلال مواسم 2018 و2019 و2020.

وتبوأ جواز السفر المغربي، المركز الثامن على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الأول من العام الحالي، بينما حل في المركز الـ17، على الصعيد الإفريقي، خلف كل من جمهورية السيشل، وموريشيوس، وجنوب إفريقيا، وبوتسوانا، وناميبيا، وليسوتو، وإيسواتيني، ومالاوي، وكينيا، وتنزانيا، وتونس، وزامبيا، وغامبيا، وأوغندا، والرأس الأخضر، وزيمبابوي، وغانا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بنكيران: الملكية نعمة من الله ولولاها لكنا في البيجيدي أول من يدفع الثمن

سياسة

الغلوسي: وهبي لا يملك الشجاعة لمواجهة النيابة العامة ولغة الوعيد لم تنفع يوما مع المناضلين (فيديو)

سياسة

بنكيران: لو كنت رئيسا للحكومة ما أضفت ريالا للموظفين و”ضربوني بماطيشة إلى بغيتو”

تابعنا على