سياسة

الحكومة تستعد لتمديد حالة الطوارئ الصحية بسبب استمرار تفشي كورونا

تستعد الحكومة إلى تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمملكة بسبب استمرار تفشي فيروس “كورونا”، خاصة المتحور “أوميكرون”، وهو ما أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات والحالات الحرجة والوفيات خلال الأيام الأخيرة.

وسيترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الخميس المقبل، مجلسا للحكومة يتدارس في بدايته مشروع مرسوم منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

وكان آخر تمديد لحالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني قد صادقت عليه الحكومة من 31 دجنبر الجاري إلى غاية 31 يناير من سنة 2022، ضمن مشروع مرسوم رقم 2.21.2016 قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

وخلال المجلس الحكومي المقبل، ستتدارس الحكومة 4 مشاريع مراسيم أخرى، الأول مشروع مرسوم يتغيير المرسوم الصادر بتطبيق القانون المتعلق بمجلس المنافسة، والثاني بتغيير المرسوم الصادر بتطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

ويتعلق المشروع الثالث بإعادة تنظيم “جائزة الحسن الثاني للمخطوطات”، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتغيير المرسوم الصادر بشأن التعويضات المخولة لفائدة أعضاء مجلس المنافسة.

وسينتقل المجلس إلى دراسة اتفاق إطار للتعاون في مجال اللوجستيك بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية التشاد، الموقع بالرباط في 10 دجنبر 2021، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق الإطار المذكور،.

وبحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، توصلت جريدة “العمق”، فإن المجلس الحكومي سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، كما ستعقد الحكومة، بعد نهاية أشغال المجلس، اجتماعا خاصا لدراسة بعض مقترحات القوانين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *