سياسة

بنموسى: نسبة الاكتظاظ وصلت 12% في الثانوي والظاهرة تؤثر على الجودة

أقر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى باستمرار ظاهرة الاكتظاظ في المؤسسات التعليمية بالمغرب، حيث أشار إلى أن نسبة الاكتظاظ (أي أكثر من 40 تلميذ في القسم) تصل إلى 6 بالمائة في الابتدائي، و11 بالمائة في الإعدادي، و12 بالمائة في الثانوي.

بنموسى خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أشار إلى أن التقليص من الاكتظاظ بالأقسام الدراسية من المداخيل الأساسية لتحقيق جودة التعلمات، مضيفا أن الوزارة اخذت عدة تدابير تتعلق بتوفير الموارد البشرية اللازمة من هييئة التدريس حيث التحق هذه السنة 15 ألف أستاذ بداية الموسم، ونفس العدد في الموسم المقبل.

وأضاف إلى أن هناك حرص على إسناد حصص كاملة للأساتذة وتوسيع العرض التربوي بإحداث مؤسسات جديدة، لافتا إلى أن مجموع المؤسسات الحالية يصل إلى 11700 مؤسسة، حيث تم خلال الخمس سنوات الأخيرة، توسيع العرض بـ850 مؤسسة، أي بمعدل 170 مؤسسة تعليمية في السنة.

وشدد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الوزارة لديها برنامج تدريجي للتقليص من ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام الدراسية في المستقبل، لافتا إلى أن الاكتظاظ مرتبط بحركية السكان والجانب الديمغرافي، إذ أن هناك مناطق أقسامها بها عدد قليل من التلاميذ، وأقسام تعرف الاكتظاظ في مناطق أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *