سياسة

النفايات الإلكترونية .. الحكومة تضع خطة للتخلص من خطر يهدد صحة المغاربة

وضعت حكومة عزيز أخنوش، خطة لمحاصرة خطر النفايات الإلكترونية التي تهدد صحة المغاربة، حيث أصدرت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قرار يحمل رقم 782.21 بتحديد المواصفات الخاصة بنفايات مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور المتعلقة بجمعها ونقلها وتخزينها ومعالجتها بغرض التخلص منها أو تثمينها.

القرار الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، يهدف إلى تحديد المواصفات الخاصة المتعلقة بجمع ونقل وتخزين ومعالجة نفايات مركبات ثنائية الفنيل متعدد “دون الإخلال بالتشريع الجاري به العمل المتعلق بجمع ونقل المواد الخطرة”.

وحدد قرار الوزيرة بنعلي هذه المواصفات في “جمع النفايات السائلة في براميل ونقلها في حاويات كبيرة الحجم، من نوع كوبي سعة 1000 لتر” و”تلفيف المحولات والمكثفات المحتوية على زيوت المركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور أو الملوثة بها بلفائف معدنية مانعة للتسرب، قادرة على احتواء 1.25 مرة على الأقل من حجم السوائل التي تحتوي عليها”.

في السياق ذاته، نص على “نقل المحولات والمكثفات المحتوية على زيوت المركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور والتي لا تتسرب بدون تلفيف، شريطة أن توضع في خزان للاحتفاظ بارتفاع 800 مم على الأقل وأن تحتوي على مادة ماصة وهامدة كافية لضمان مقاومة الماء ومنع أي تسرب أثناء عملية النقل”.

كما نص هذا القرار أيضا على “تلفيف ووضع نفايات المعدات المستعملة للحماية الفردية والملوثة بالمركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور وكذا المعدات الصغيرة الصلبة المحتوية على هذه المركبات في براميل أو حاويات معدنية كبيرة”.

وبموجب المادة 3 من القرار، فإن الحاويات والبراميل المستعملة لنقل مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور، وبصورة واضحة، يجب أن تحمل رمز الخطر الدولي، وكذا علامة للتحذير بواسطة ملصق مضاد للماء غير قابل للمحو يحمل عبارة “نفايات المركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور” والرموز المحددة في المصنف المغربي للنفايات، وأيضا علامة تبين بتفصيل محتوى الحاويات والبراميل وحجم السائل ونوع هذه النفايات ومصدرها الأصلي.

في حين نصت المادة 4، على أنه يتم تفريغ اللفائف المتدهورة أو التي في طور التدهور أو توضع في لفافة خارجية أخرى آمنة، ويتم وضع محتويات هذه اللفائف في حاويات جديدة ملائمة تحمل ملصقا يبرز بوضوح محتواها.

وجاء في القرار ذاته، أنه “يتم تفريغ المحولات في براميل من الصلب ثنائية الطبقات أو في حاويات أخرى تستعمل لهذا الغرض. توضع البراميل في صناديق معدنية مخصصة للنقل اللاحق. أما الأجهزة الصغيرة، سواء كانت فارغة أو غير فارغة فتوضع في براميل تحتوي على مادة ماصة”.

في السياق ذاته، أشار قرار الوزيرة، إلى “يجب أن توضع بوضوح على كل مركبة تنقل نفايات مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور لوحة ذات لون برتقالي للتحذير، تعلم بخطورة النفايات المنقولة وتحمل : – رقم رمز الخطر 90 ورقم الأمم المتحدة UN2315 عندما يتعلق الأمر بالسوائل والمعدات المحتوية على مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور؛ – رقم رمز الخطر 90 ورقم الأمم المتحدة UN3432 عندما يتعلق الأمر بالمواد الصلبة المحتوية على مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور”.

واشترط القرار، أن يتوفر الناقل أثناء عملية نقل نفايات المركبات ثنائية النفيل متعدد الكلور على “شهادة الموافقة القبلية بالاستلام تثبت قبول مستغل منشأة التخلص باستلام هذه النفايات؛ -وورقة التتبع وفق النموذج الملحق بهذا القرار”.

بخصوص المواصفات الخاصة بتخزين ومعالجة نفايات مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور بغرض التخلص منها أو تثمنيها، شدد القرار على أنه يجب تخزينها في في مناطق خاصة بعيدا عن مواد أو نفايات أخرى. كما يجب تصميم المواقع أو المحلات أو المناطق أو المباني المخصصة للتخزين.

وبحسب المصدر ذاته، فيجب أن تكون أماكن التخزين الموجودة داخل المباني المتعددة الوظائف في محل أو فضاء مقسم ومغلق خارج المناطق الأكثر ازدحاما، كما يجب حماية الأوعية والتجهيزات الموضوعة خارج المباني بواسطة سياج أو جدار مزود بباب قابل للإغلاق.

واشترط القرار إغلاق مواقع التخزين وحراستها وحماية مسالك الوصول إليها من أي تسلل للأشخاص أو الحيوانات، مشددا على انه يجب تخزن نفايات المركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور في حاويات أو براميل أو أوعية مانعة للتسرب، تحمل ملصقا يبرز بوضوح محتواها.

كما اشترط تخزين نفايات المركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور السائلة في صهاريج الجمع أو في فضاءات محاطة بجوانب مانعة للتسرب، تحمل ملصقا يبرز بوضوح محتواها، وان تخزن النفايات الصلبة في حاويات مغلقة أو في براميل من الصلب أو في حاويات أخرى مغلفة بأكياس بالستيكية أو في دلاء أو صناديق متحركة من الصلب مصممة خصيص الغرض، تحمل ملصقا يبرز بوضوح محتواها.

وشدد القرار على أنه يجب أن تكون أرضيات أماكن التخزين الموجودة داخل المباني مصنوعة من الخرسانة أو مغطاة بمواد متينة تمنع أي نفاذ أو تسرب للمركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور وأن تطلى الخرسانة بطبقة متينة من البوليمر الإيبوكسي، وأن توضع الحاويات والبراميل وأوعية التخزين في بناية مغلقة جيدة التهوية، مع استعمال التقنيات الملاءمة والمتاحة لتقليص درجة الحرارة إلى حدودها الدنيا.

وبحسب القرار، أيضا، يجب أن توضع إشارات للتنبيه بجوانب موقع تخزين نفايات مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور، ويجب على مستغل منشأة التخزين صيانة أماكن التخزين وتجهيزها بوسائل اإلطفاء واإلنذار بالحريق.

بموجب المادة 9، يمنع القرار تخزين هذه النفايات في “المواقع الحساسة أو بالقرب منها، لاسيما المستشفيات والمؤسسات الصحية الأخرى والمدارس والمساكن ومقاولات الصناعة الغذائية ومنشآت تخزين أو تحضير الأعلاف والاستغلاليات الفلاحية وكذا المنشآت الواقعة بالقرب من المواقع الإيكولوجية الحساسة أو بداخلها”.

في المادة 10 منه، حدد القرار مدة تخزين نفايات مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور ، وقال إنها “يجب ألا تتجاوز6 أشهر ابتداء من تاريخ تخزينها”، مضيفا أنه “لا يمكن السماح بالتخزين إلا إذا كان التخلص النهائي من هذه النفايات معلوما ومحددا مسبقا، إما في العقد المبرم بين حائز هذه النفايات ومستغل منشأة التخلص أو في الترخيص بتصدير هذه النفايات”.

بخصوص طريقة التخلص من هذه النفايات، نصت المادة 11 من القرار، أن معالجة هذه الأخيرة تتم “بشكل منفصل، ولا يجب خلطها مع نفايات أخرى أو أي مادة أخرى قبل نقلها إلى منشاة التخلص”، في حين تشير المادة 12 إلى أنه يجب “قطع وطحن المكثفات أو تفكيك الأجزاء الخارجية كالمشعات وخزانات التمدد ومعابر المحولات قبل تدميرها في المنشآت المتخصصة”.

وجاء في المادة 14 من القرار، أن معالجة نفايات مركبات ثنائية الفنيل متعدد الكلور تتم بطريقة تضمن تدمير محتوى هذه المركبات نهائيا أو تحويلها بدون أن تظهر عليها خصائص هذه المركبات”، و”في حالة إذا ما تبين أن هذه الطرق غير ناجعة من الناحية البيئية أو إذا كان محتوى المركبات منخفضا، فإنه يمكن معالجة هذه المركبات بطريقة سليمة وذلك باستخدام أفضل التقنيات المتاحة أو أفضل الممارسات البيئية طبقا للمعايير والمبادئ التوجيهية الدولية المنصوص عليها في اتفاقية استوكهولم واتفاقية بال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *