مجتمع

“كورونا” بالمغرب.. ذروة الوفيات هذا الأسبوع و77% لم يتلقوا الجرعة المعززة (فيديو)

قال الدكتور معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن وفيات “كورونا” بالمغرب سجلت ارتفاعا بين الأسبوعين الأخيرين بمعدل 47.4 بالمائة، مضيفا أنه للأسف ستستمر في الارتفاع خلال الأسبوع الحالي الذي من المرجح أن يكون هو ذروة الوفيات.

وأضاف المرابط في التصريح النصف شهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد-19 بالمغرب، أن نسبة التغطية بالتلقيح بالجرعة الأولى بلغت 67.3 بالمائة، و63 بالمائة بالنسبة للجرعة الثانية، مضيفا أنه للأسف الشديد لا تتحسنان، فيما هناك تحسن بشكل طفيف في سنبة التغطية بالجرعة المعززة حيث بلغت إلى حدود يوم أمس 12.1 بالمائة، بمعدل استمرارية بلغ 23 بالمائة.

وهذا معناه، يضيف المسؤول بوزارة الصحة، أن 77 بالمائة من المغاربة الذي وصلهم موعد الجرعة الثالثة لم يستفيدوا من هذه الخدمة بالرغم من الأهمية الكبرى للتلقيح، مشددا على أن الأبحاث الوطنية والدولية وعطيات الرصد الوطني والدولي تجمعه كلها على أهمية التلقيح.

وأردف، أنه “إذا أخذنا معطيات الرصد المتعلق بالوفيات الأسبوع الأخير بالمغرب، الممتد من 24 إلى 30 يناير، والبالغ عددها 230 وفاة، نجد بأن 83.3 بالمائة من الوفيات وضعها التلقيحي غير متوافق وغير موافق للبروتوكل التطعيمي الوطني، معناه أنهم إما غير ملقحين أو أنهم تلقوا جرعة واحدة أو تلقوا جرعتين والمدة الفاصلة عن الجرعة الثانية أكثر من 4 أشهر”.

ولفت إلى أن هناك دراسة وطنية قام بها خبراء وباحثين بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سنيا وكلية الطب بالرباط، وأبانت أن فعالية التلقيح ضد كوفيد الخطير تساوي 88 بالمائة في الشهر الأول و87 بالمائة في الشهرين الثاني والثالث وبعد الشهر الرابع تنخفض الفعالية إلى 75 بالمائة وبعد الشهر السادس تنخفض إلى اقل من 64 بالمائة.

وشدد المرابط على أن “جميع المعطيات تبين أهمية التلقيح خاصة الجرعة المعززة”، مضيفا أنه “عما قريب سنتنقل إلى المستوى المتوسط تم إلى المنخفض لكن لن ننتقل إلى المستوى المنعدم لأن الفيروس سيبقى إلى أن تظهر أمور أخرى في الأشهر القادمة لكن الفيروس سيبقى إذن فاحتمال الإصابة والوفيات وارد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *