منوعات

بعد واقعة الاغتصاب الجماعي والتحرش الجنسي .. “ميتا” تكشف خاصية للحماية بعالمها الافتراضي

تمتلك “ميتا” وهي الشركة الأم لفيسبوك، ميزة جديدة تهدف إلى الحد من التحرش والاعتداء الجنسي في الواقع الافتراضي، وذلك بعد استمرار الشكاوى من وقوع حوادث مماثلة بصورة مستمرة.

الخاصية الجديدة، حسب “سي ان ان عربي”، ستمنح الصور الرمزية (الشخصيات الافتراضية) (الأفتار) في تطبيق عالم “هورايزون” الاجتماعي وتطبيق هورايزون فينيوز “Horizon Venues” للمناسبات حدًا شخصيًا غير مرئي يحيط بالشخصية بطول أربعة أقدام لمنع الآخرين من الاقتراب أكثر من اللازم.

ولطالما ظهرت قضايا التحرش والاعتداء على الإنترنت وفي الواقع الافتراضي، حيث أفاد مركز مكافحة الكراهية الرقمية غير الربحي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أن باحثيه حددوا 100 انتهاك محتمل لسياسات Meta VR، بما في ذلك التحرش الجنسي والاعتداء الجنسي، خلال 11 ساعة و30 دقيقة يقضونها في تسجيل نشاط المستخدم في التطبيق الاجتماعي VRChat.

وفي حين أن سوق الواقع الافتراضي لا يزال صغيرًا جدًا، فمن المرجح أن تصبح مثل هذه المشكلات أكثر شيوعًا مع استخدام المزيد من الأشخاص للتكنولوجيا، إذ تعد ميتا قوة دافعة وراء نمو سوق الواقع الافتراضي.

وكشفت الإصدارات التجريبية لعالم “ميتافيرس” أن الأمان يمثل مصدر قلق كبير لبيئة الواقع الافتراضي، حيث يمكنك التفاعل بسهولة مع شخص لا تعرفه. وخلال تلك التجربة سجلت حوادث صادمة تثير القلق حول استنساخ بعض الجرائم في العالم الافتراضي.

وقالت امرأة إنها تعرضت لعملية “اغتصاب جماعي” في عالم “ميتافيرس” في غضون 60 ثانية من الانضمام، ووصفت التجربة بأنها “كابوس”، وحذرت من المخاطر الكبيرة التي يمكن أن يواجهها المستخدمون لهذه المنصات الجديدة في المستقبل.

وكان موقع “ذا فيرج” قد نشر تقريرا تحدث عن مشكلة “العنف الجنسي” في الإصدارات التجريبية الحالية، مشيرا إلى حالة امرأة تعرض لاعتداء جنسي على “الأفاتار” الخاص بها من قبل شخص لا تعرفه.

وحسب موقع (theverge)، في وقت سابق من شهر دجنبر الماضي، نشرت إحدى مختبري الإصدارات التجريبية على مجموعة Horizon الرسمية على فايسبوك قصة صادمة عن تجربتها، وحكت كيفية ملامسة شخص غريب لصورتها الرمزية (الأفاتار). وكتبت: “التحرش الجنسي ليس مزحة على الإنترنت، لكن التواجد في الواقع الافتراضي يضيف طبقة أخرى تزيد من حدة الحدث”. “لم أتعرض للمس فقط الليلة الماضية، ولكن كان هناك أشخاص آخرون يدعمون هذا السلوك الذي جعلني أشعر بالعزلة في الساحة”.

ويرى خبراء أن “ميتافيرس” لن يفلت من بعض مشاكل العالم الحقيقي. ومند تسويق Horizon Worlds ، لعبة فيديو الواقع الافتراضي من Meta group ، في أمريكا الشمالية ظهرت تحديات أمنية. وسجلت التجربة بالفعل أول حالة تحرش جنسي. مما أثار المخاوف حول مستقبل نقل بعض الجرائم من العالم الواقعي إلى العالم الافتراضي، والتي تعتبر عملية “الاغتصاب الجماعي” آخر ما تم تسجيله إلى حد الآن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *