خارج الحدود

أسوء جفاف منذ عقود .. خطر المجاعة يواجه 13 مليون شخصا في القرن الإفريقي

حذر برنامج الأغذية العالمي، اليوم الثلاثاء، من أن 13 مليون شخص في كينيا والصومال واثيوبيا يواجهون خطر مجاعة شديدة، فيما يشهد القرن الإفريقي أسوأ جفاف منذ عقود.

وأوضح البرنامج التابع للأمم المتحدة أن ثلاث سنوات مرت بدون فصل أمطار فعلي والمنطقة تسجل الظروف الأشد جفافا منذ 1981، مضيفا أن الجفاف أتى على المحاصيل وتسبب في ارتفاع معدل نفوق الحيوانات “بشكل غير طبيعي” ما أرغم العائلات المقيمة في البوادي والتي تعيش من تربية الحيوانات والزراعة على هجر منازلها.

وقال مايكل دانفورد المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في شرق إفريقيا، إن المياه والمراعي شحيحة وتوقعات هطول الأمطار جاءت أقل من المتوسط للشهر المقبل ما قد يؤدي الى تفاقم الأزمة.

وأضاف، في بيان، أن “المحاصيل تلفت والماشية تنفق والجوع يتزايد فيما يلحق الجفاف المتكرر الضرر بالقرن الافريقي”، لافتا إلى أن “الوضع يتطلب تحركا إنسانيا فوريا” لتجنب تكرار أزمة مثل تلك التي شهدتها الصومال في 2011 ، حيث توفي 250 ألف شخص من الجوع خلال فترة جفاف طويلة.

وبحسب برنامج الأغذية العالمي فإن مبلغ 327 مليون دولار ضرورية لتلبية الاحتياجات الفورية على مدى الأشهر الستة المقبلة على أن تصبح قادرة أكثر على مواجهة الصدمات الغذائية المتكررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *