مجتمع

انتهاء آجال التسجيل في الخدمة العسكرية للسنة الجارية بالمغرب

تنتهي، اليوم الخميس، الآجال المحددة للشباب الذين تمت دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية برسم السنة الجارية.

وكان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أعلن أنه صدر بالجريدة الرسمية ليوم الخميس 2 دجنبر 2021 مقرر لوزير الداخلية يحدد المدة المخصصة لإجراء عملية الإحصاء ابتداء من يوم 13 دجنبر 2021 إلى غاية يوم 10 فبراير 2022.

وجاء في بلاغ لوزير الداخلية، أن الفئة المعنية هم “الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في 16 ماي 2022 والمتوفرين على الشروط المطلوبة قانونا لأداء الخدمة العسكرية”.

كما لفت وزير الداخلية، في بلاغ تذكيري سابق حول عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية، انتباه الشباب المدعوين لملء استمارة الإحصاء، الراغبين في الاستفادة من الإعفاء، لأحد الأسباب المقررة في القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، إلى أن يودعوا في أقرب وقت ممكن، وعلى أبعد تقدير يوم 10 فبراير 2022 كآخر أجل لذلك، طلبات إعفائهم مرفقة بالوثائق اللازمة لإثبات سبب الإعفاء لدى السلطة الإدارية المحلية أو بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات التابع لدائرة نفوذها الترابي محل إقامتهم.

وأضاف البلاغ أنه سيتم عرض طلبات الإعفاء على اللجان الإقليمية قصد دراستها واتخاذ القرار اللازم بشأنها فور انتهاء الفترة المحددة لعملية الإحصاء.

وكان عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، كشف أنه سيتم استئناف الخدمة العسكرية خلال هذه السنة، بعد توقف لسنتين بسبب جائحة “كورونا”، حيث أشار إلى أن القوات المسلحة الملكية عملت على توفير الإمكانيات اللازمة والمناسبة لتكوين الفوج السابع والثلاثين للمجندين.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن القوات المسلحة الملكية سهرت على وضع خطة لتنظيم عملية استقبال المجندين الجدد للخدمة العسكرية، حيث تم القيام بأشغال تهيئة المرافق المعدة لاستقبال الوافدين وكذا تلك المعدة التكوين وتجهيز الوحدات بكل الوسائل الضرورية من أجل استقبال المجندين.

وأوضح لوديي، أنه أجل استقبال الفوج 37 تم إنشاء 4 مراكز جديدة للتكوين من أجل استقبال 20.000 مجندا وذلك بكل من بنسليمان وسيدي يحيى الغرب وبنكرير وطانطان تنضاف إلى 4 مراكز مخرت لاستقبال الفوج السابق، بالإضافة إلى عدة وحدات بالمنطقة الجنوبية سيتم إعدادها وتجهيزه في أفق استغلالها خلال مرحلة التخصص.

في هذا الإطار، قال الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، إن وزارة الداخلية ستعمل في القريب العاجل عن إطلاق عملية إحصاء الأفراد الذين سيكونون الفوج السابع والثلاثين وتصنيفهم إثر الموافقة السامية لصاحب الجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ورئيس أركان الحرب العامة في أفق انتقاء وإدماجهم في خدمة العسكرية برسم سنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *