خارج الحدود

مظاهرات حاشدة بتونس تطالب الرئيس قيس سعيد بالرحيل

خرج آلاف المواطنين التونسيين، اليوم الأحد، في تظاهرة حاشدة بشارع محمد الخامس بالعاصمة التونسية احتجاجا على إعلان الرئيس قيس سعيد حل المجلس الأعلى للقضاء.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بسقوط “الانقلاب” وضمان الحريات واستقلالية القضاء. كما طالب المتظاهرون الرئيس قيس سعيّد بالرحيل، معتبرين أنه انقلب على الدستور ومسار الثورة التونسية.

وكانت حركة “النهضة” التونسية قد دعت أنصارها إلى المشاركة “بقوة” في وقفة اليوم الأحد، وذلك استجابةً لدعوة “مواطنون ضد الانقلاب”.

وكان الرئيس قد حل المجلس الأعلى للقضاء الأسبوع الماضي وقال إنه سيعين مجلسا مؤقتا في خطوة وصفها معارضوه بأنها محاولة لتعزيز سلطاته الواسعة منذ سيطرته على السلطتين التنفيذية والتشريعية في يوليوز الماضي.

وكانت جمعية القضاة التونسيين قد دعت، الثلاثاء الماضي، إلى “تعليق تام للعمل بكافة المحاكم في البلاد، احتجاجا على إعلان الرئيس حل المجلس الأعلى للقضاء”.

واليوم الأحد، اعلن مرسوم رئاسي تونسي عن إحداث مجلس يتمتع بالاستقلالية الوظيفية والإدارية والمالية، يُشرف على شؤون القضاء العدلي والإداري والمالي، يحلّ محلّ المجلس الأعلى للقضاء، ويسمّى”المجلس الأعلى المؤقّت للقضاء”، ومقّره تونس العاصمة.

ونص الفصل 9 من المرسوم على أنه “يحجر على القضاة من مختلف الأصناف، الإضراب، وكلّ عمل جماعي منظم من شأنه إدخال اضطراب أو تعطيل في سير العمل العادي بالمحاكم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *