مجتمع

طلبة مغاربة بأوكرانيا يتعرضون لهجوم من القوات الروسية

أكدت شقيقة أحد الطلبة المغاربة العالقين بأوكرانيا، أن “عددا من الطلبة المغاربة تعرضوا لهجوم من القوات الروسية بمدينة خاركيف الأوكرانية”.

وقالت في تدوينة على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن شقيقها لم يغادر أوكرانيا نحو المغرب بسبب تهديدات الجامعة بالطرد في حالة ما سافر دون إذن رسمي من عميد الكلية أو رئيس الجامعة بالسفر والمغادرة نحو ببلاده.

وأضافت أنه “تم تأخير أغلب الطلبة العالقين حاليا أيضا، بسبب بعض أوراق سفرهم المعطلة مثل الإقامة وجواز السفر وتصريح اللقاح الصحي الذي سيخول لهم دخول أو الرجوع إلى أوكرانيا فيما بعد، لأن عدم حصوله عليه لن يتم، على حد قولها، استقبالهم مرة أخرى وتضيع سنوات دراستهم وجهودهم”.

وأشارت إلى أن “شقيقها حصل على الإذن يوم الأربعاء، وعزمنا على إرجاعه لبلده في أول طائرة نحو وطنه، لكن القوات الروسية هاجمتهم الليلة الموالية”.

ووجه العديد من الطلاب المغاربة نداء إلى السلطات المغربية، قصد التدخل العاجل لإجلائهم من اوكرانيا في أسرع وقت ممكن، في وقت تدخلت جل سفارات العالم ودعت مواطنيها العالقين للتوجه لأقرب نقطة حدودية قصد مغادرة أوكرانيا.

ووصف العديد من الطلبة، في مقاطع فيديوهات، ما يحدث بالمدن الأوكرانية بالمرعب والمخيف، مشيرين إلى أن أغلبهم ترك مسكنه وفرّ خارجا إلى الملاجئ أو للاختباء بالأنفاق للحماية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *