سياسة، مغاربة العالم

استنفار دبلوماسي مغربي بالبوابات الحدودية لإجلاء الطلبة المغاربة بأوكرانيا

استنفرت وزارة الخارجية المغربية، سفاراتها بالدول المجاورة لأوكرانيا من أجل ضمان إجلاء الطلبة والمغاربة المقيمين بأوكرانيا المتوافدين على البوابات الحدودية.

وشكلت سفارات المغرب بالدول المجاورة لأوكرانيا، خلايا أزمة دبلوماسية تتواجد بالبوابات البرية الحدودية لغرب أوكرانيا وتشرف على إجلاء الطلبة والمغاربة المقيمين بأوكرانيا.

ونقلت قناة العربية، عن طلبة مغاربة بأوكرانيا، قولهم إن سفير المغرب في بولندا عبد الرحيم عثمون انتقل إلى بوابة حدودية برية بين بولندا وأوكرانيا للإشراف الميداني على إجلاء الطلبة المغاربة القادمين من أوكرانيا.

وقال طالب مغربي بأوكرانيا، وصل اليوم رفقة عدد من الطلبة إلى هنغاريا هربا من القصف الروسي، إنهم وجدوا في استقبالهم دبلوماسيين مغاربة بهنغاريا.

فيما قال طالب آخرا، إنه تواصل مع السفير المغربي بسلوفاكيا وأكد له أن موظفي السفارة يتواجدون أمام البوابات الحدودية مع أوكرانيا لضمان دخول الطلبة المغاربة في أقرب وقت.

وكانت السفارة المغربية بأوكرانيا، قد أعلنت، عن نقط العبور الحدودية المفتوحة في وجه المواطنين المغاربة الوافدين من أوكرانيا، وذلك بتعاون مع السفارات المغربية بالدول المجاورة وتنسيقها مع سلطات رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا وبولونيا.

وأشار مصدر حكومي لجريدة “العمق” إلى أن طوابير الانتظار الطويلة في بوابات الانتظار الحدودية البرية، تسببت في تأخير مغادرة الطلبة المغاربة لأوكرانيا، لذلك تناشد السلطات المغربية المغاربة القادمين من أوكرانيا بالتحلي بالصبر والالتزام بالقوانين.

وأوضح المصدر ذاته، أن السلطات المغربية، بتوجيهات من الملك محمد السادس، تكثف الجسور الإنسانية من أجل توفير خروج آمن للمغاربة من أوكرانيا وسط استمرار العمليات العسكرية الروسية.

وبحسب مصدر رفيع بوزارة الخارجية المغربية، فقد عاد إلى المغرب  3 آلاف طالب مغربي بأوكرانيا إلى أرض الوطن، ضمنهم 849 طالبا عادوا عبر 5 رحلات مباشرة لشركتي الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران.

إلى ذلك، كشف مصدر حكومي لجريدة “العمق”، أن عدد المغاربة الذين تمكنوا من الخروج من الأراضي الأوكرانية في اتجاه الدول المجاورة لها، قد بلغ إلى حدود السابعة من مساء اليوم السبت، 181 مغربيا معظمهم طلبة يدرسون بالجامعات الأوكرانية.

ويتعلق الأمر بحسب مصدر “العمق”، بـ93 طالبا مغربيا دخلوا الأراضي الرومانية من 4 معابر حدودية، و17 آخرا دخلوا سلوفاكيا، و70 وصلوا إلى بولونيا، فيما تمكن مواطن مغربي واحد من دخول هنغاريا.

وبحسب إحصائيات رسمية لسنة 2021، فإن 8233 طالبا مغربيا يوجد بأوكرانيا، ويحتلون المركز الثاني في ترتيب الجنسيات الأجنبية الوافدة على البلاد للدراسة بعد الهنود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *