فضيحة .. الـ ANRT تطلق صفقة لتجديد مدرج بـ 800 مليون سنتيم

فضيحة .. الـ ANRT تطلق صفقة لتجديد مدرج بـ 800 مليون سنتيم

14 ديسمبر 2016 - 21:31

في إطار مسلسل من "الاختلالات" التي تعرفها عدد من المؤسسات العمومية، أقدمت مؤخرا الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات على إطلاق للعموم من أجل تجديد مدرج لفائدة المعهد الوطني للبريد والمواصلات، وذلك بمبلغ فاق 800 مليون سنتيم، حيث جرى خلال فاتح دجنبر الجاري فتح أظرفة الصفقة، والتي تم إلغاؤها قبل أن تغنمها إحدى الشركات بسبب تسرب خبرها، "الفضيحة".

وتنضاف هذه الصفقة إلى سلسلة من الصفقات التي يرى المجلس الأعلى للحسابات أنها "تبذير" للمال العام، حيث يرى متتبّعون أن من شأن مبلغ الصفقة الذي تم تخصيصه لتجديد المدرج بالمعهد أن يتم تخصيصه لبناء مدرج جديد مع تجهيزه بالكامل.

وفي السياق ذاته، طالب المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي برحيل مدير المعهد الوطني للبريد والمواصلات من منصبه، وذلك على خلفية "إقدام الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات على إطلاق طلب عروض خاص بمشروع خارطة الطريق من أجل إعادة تموقع المعهد ومواكبة الوكالة من أجل تنزيلها".

وأشارت النقابة أن خارطة الطريق المذكورة تتعارض مع مشروع تنمية المعهد الذي يتقدم به مدير المعهد عند ترشحه ويعمل على تنزيله بعد تنصيبه، مشيرة أن "أساتذة المعهد يرون في خارطة الطريق المعنية تهميشا وانتقاصا من كفاءتهم وهم الذين دافعوا عن المعهد في أحلك الظروف وخرجوا أفواجا من المهندسين والأطر أغنت الإقتصاد الوطني".

وعبرت النقابة في السياق ذاته عن استهجانها للمبلغ الذي رصدته الوكالة والمقدر بـ 600 مليون سنتيم من أجل إنجاز دراسة حول "خارطة الطريقة" المذكورة، معتبرة أن المبلغ المذكور هدرٌ للمال العام بالنظر إلى طبيعة وحجم الدراسة، منبهة إلى ياب ضمانات حقيقية بخصوص كفاءة مكاتب الدراسات في مجال التكوين و البحث العلمي الذي يشكل الشق الأساسي من دفتر التحملات.

ودعا بلاغ النقابة أساتذة المعهد إلى مقاطعة جميع المجالس واللجان وكافة الاجتماعات مع الإدارة بالمعهد باستثناء المداولات الخاصة بالطلبة، وتفويض المكتب المحلي مراسلة رئيس الحكومة وأعضاء المجلس الإداري للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات والجهات المسؤولة الأخرى لاطلاعهم عن حالة التردي العام التي يعيشها المعهد، وكذا تفويض للمكتب المحلي الدعوة إلى القيام بحركات نضالية واحتجاجية بالصيغة وفي الوقت اللذين يراهما مناسبين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

كورونا - المغرب - خنيفرة

كورونا: المغرب يسجل أعلى حصيلة يومية لحالات الشفاء.. و25 مُصابا يفارقون الحياة

معهد “باستور” يكشف حقيقة وجود خصاص في مخزون اختبارات الكشف عن “كورونا”

ضبط أكثر من 63 ألف قنينة خمر مهربة أو مغشوشة بمراكش

تابعنا على