خارج الحدود

تزامنا مع الحرب بأوكرانيا.. الصين تحذر: اعتماد تايوان على قوى خارجية سيسرع تدميرها

وجهت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني تشو فنغ ليانر، انتقادات للحزب الديموقراطي التقدمي الحاكم في تايوان لاعتماده على ما سمتها “القوى الخارجية” لاكتساب جرأة في السعي لـ”استقلال تايوان”، مشيرة إلى أن مثل هذه الأفعال لن تؤدي إلا إلى تسريع تدميرها.

وأدلت تشو بهذه التصريحات ردا على الزيارة التي قام بها إلى تايوان الرئيس السابق لهيئة الأركان الأمريكية المشتركة مايكل مولين وآخرون، والتي رحبت بها سلطة الحزب الديموقراطي التقدمي.

ووفق وكالة أنباء الصين الجديدة، فقد حذرت تشو من التواطؤ مع قوى خارجية، مؤكدة في تصريحات للصحافة على أن ذلك لن يضمن الأمن ورفاهية السكان في تايوان، بل سيحول تايوان إلى بيدق لقوى خارجية مناهضة للصين.

وأوضحت المتحدثة: “نعارض بشدة انخراط الولايات المتحدة في أي شكل من أشكال الاتصال الرسمي مع منطقة تايوان الصينية تحت أي ذريعة”، وحثت الولايات المتحدة على التقيد بمبدأ صين واحدة، وبنود البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، والتوقف عن اللعب بالنار فيما يتعلق بمسألة تايوان.

وكان مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكد، أول أمس الاثنين، في تصريح لوكالة” رويترز”  إرسال وفد من كبار مسؤولي الدفاع والأمن السابقين إلى تايوان في علامة على دعم الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبحسب الوكالة ذاتها، فإن الوفد الأمريكي يترأسه رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة السابق مايك مولين، فيما سيرافقه أميرال متقاعد في البحرية والنائبة السابقة لمستشار الأمن القومي في عهد الرئيس بوش، ميجان أوسوليفان، ووكيلة وزارة الدفاع السابقة في عهد أوباما، ميشيل فلورنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *