مجتمع، مغاربة العالم

لحظات مؤثرة وشهادات صادمة.. وصول أول دفعة للطلبة المغاربة العالقين بأوكرانيا إلى مطار البيضاء (فيديو)

تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

حطت مساء اليوم الأربعاء بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، أول طائرتين تحملان طلبة مغاربة تم إجلاؤهم من أوكرانيا بسبب الغزو الروسي المتواصل منذ الخميس المنصرم، فيما يُرتقب أن تصل طائرات أخرى تحمل آلاف الطلبة المغاربة إلى أرض الوطن.

الطائرتان التابعتان للخطوط الملكية المغربية، كان على متنها 320 مواطنا مغربيا تمكنوا من الخروج من أوكرانيا، حيث أقلعت الأولى من العاصمة البولندية وارسو، فيما أقلعت الثانية من العاصمة الرومانية بوخارست.

وروى الطلاب المغاربة العائدون إلى وطنهم، لحظات مؤثرة وشهادات صادمة عاشوها خلال هروبهم من الحرب في أوكرانيا، كما كشفوا تفاصيل رحلتهم الصعبة في مغادرة البلاد عبر الحدود البرية مع الدول الأوروبيا المجاورة.

وقالت طالبة في تصريح للجريدة، إن ما وقع في أوكرانيا “شبيه بيوم القيامة حيث كان الجميع يهرب”، مشيرة إلى أن أصعب موقف عاشته هو لحظة مرور حشود من اللاجئين فوق جثة فتاة على الحدود.

وكشف طالب آخر أن معظم المشاكل والمعاناة التي عاشها الطلبة المغاربة كانت في الحدود مع الدول المجاورة، خاصة مع ساعات الانتظار والترقب الطويلة، لافتا إلى أن الحدود شهدت بعض مظاهر العنصرية والتمييز في التعامل مع النازحين.

وناشد الطلبة السلطات المغربية بذل المزيد من الجهود من أجل تأمين ممرات إنسانية لزملائهم الذين لازالوا محاصرين وعالقين في عدد من المدن الأوكرانية، خاصة مدن سومي وخاركيف وخيرسون التي تشهد معارك عنيفة.

وكان مصدر دبلوماسي قد كشف لجريدة “العمق”، عن حصيلة جديدة للطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا، عبر المنافذ الحدودية، إلى حدود السادسة من مساء اليوم الأربعاء، حيث ارتفع إلى 5303 طلاب.

وأضاف المصدر ذاته، أنه منذ السبت الماضي، تمكن 2123 طالب مغربي بأوكرانيا من دخول الأراضي السلوفاكية، فيما وصل إلى بولندا 1500 طالب، وهنغاريا 1100 طالب مغربي، في حين تمكن 580 طالبا من دخول الأراضي الرومانية.

وفي السياق ذاته، أورد المصدر ذاته، أن 1096 طالبا مغربيا تمكنوا إلى حدود مساء اليوم، من مغادرة الأراضي الأوكرانية، حيث وصل بولندا 665 طالبا، فيما دخل هنغاريا 400 طالب، ورومانيا 31 طالبا.

وأعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، عن برمجة 5 رحلات جوية إضافية خاصة، حصريا لفائدة المغاربة المقيمين بأوكرانيا بنفس السعر الثابت 750 درهم شامل لكل الرسوم.

وأوضحت الشركة أن هذه الرحلات ستنطلق، يوم 3 و4 و5 مارس 2022، من براتيسلافا، بوخارست وبودابست ووارسو في اتجاه الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *