اقتصاد

75 % من السكر يستهلكه المغاربة بشكل مباشر و25 % عبر المنتجات المصنعة 

كشفت دراسة أنجزتها الفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية، أن المغاربة يستهلكون السكر بنسبة 75 في المائة بشكل مباشر عبر الشاي والقهوة والمعجنات، فيما يستهلكون 25 في المائة عن طريق المنتجات المصنعة.

وتتوزع مصادر الاستهلاك المغربي للسكر، وفق الدراسة التي قدمتها الفيدرالية خلال لقاء بالبرلمان، أمس الأربعاء، حول “تطبيق الضريبة الداخلية على الاستهلاك على المواد المصنعة المحتوية على السكر”، على الاستهلاك المباشر بنسبة 75 في المائة، والاستهلاك عن طريق المعجنات والمثلجات بنسبة 7.8 في المائة.

ويستهلك المغاربة السكر في المشروبات الغازية بنسبة 6 في المائة، ثم البسكويت بنسبة 5 في المائة ومنتجات الألبان بـ4.4 في المائة، فيما تصل نسبة الاستهلاك عن طريق الحلويات والشكولاتة والعصائر الى 0.7 و 0.6 و 0.5 في المائة على التوالي.

وأضافت الدراسة نفسها أن الضريبة الداخلية على الاستهلاك تستهدف ربع كمية السكر المستهلكة وطنيا عبر المنتجات الغذائية المستهدفة.

وأوردت الدراسة مقارنة بين استهلاك السكر بشكل غير مباشر في المغرب وبين استهلاكه في بعض الدول، حيث تعتبر هذه نسبة استهلاك السكر غير المباشر بالمغرب أقل  بمرتين إلى ثلاث مرات مقارنة بدول جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأشارت الدراسة نفسها، إلى أن  نسبة استهلاك السكر غير المباشر مرتفعة بالدول التي اعتمدت الضريبة الداخلية على الاستهلاك على المنتجات الغذائية المصنعة كفرنسا، والمكسيك، وإفريقيا الجنوبية بـ85 و73 و62 في المائة على التوالي، مما يبين أن اللجوء المنهجي إلى سن هذه الضريبة، وفق المصدر ذاته،  يبقى دون جدوى وهو ما يقتضي بالضرورة مراعاة خاصيات كل بلد على حدة.

وأكدت دراسة الفيدرالية الوطنية للصناعات الغذائية أن نسبة استهلاك المنتجات الغذائية المصنعة بالمغرب تضل ضعيفة مقارنة مع الدول المجاورة والدول المتقدمة،  وذلك بنحو ما يعادل مرة ونصف أقل من المواد الغذائية المصنعة المعنية مقارنة مع بلدان شمال إفريقيا، ومرتين ونصف أقل من البلدان الأكثر تقدما كتركيا، فرنسا، إسبانيا وإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *