سياسة، مجتمع

بركة يطمئن المغاربة: الماء المعلب في القنينات البلاستيكية لا يسبب السرطان

أكد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن الماء المعرب الصالح للشرب الذي يباع في قنينات بلاستيكية، لا يسبب السرطان أو الأمراض الخطيرة.

وأشار بركة، في مداخلة له على هامش لقاء تواصلي حول الماء، إلى أن مراقبة جودة المياه هي مسؤولية عدد من القطاعات، خاصة وزارتي التجهيز والماء، والصحة والحماية الاجتماعية، إضافة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب.

وقال بركة: “الماء في المغرب لا يسبب السرطان”، مشيرا إلى أن “جودة المياه الصالحة للشرب تدخل في المسؤولية الجماعية لمختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات المذكورة، مشددا على أن صحة المواطن فوق كل اعتبار”.

وأوضح المتحدث ذاته أن مختلف الإجراءات المنفذة تمنع أي تلاعب في الماء باعتباره مادة حيوية وأساسية، سواء بالنسبة للمواطنين أو للدولة.

من جهة ثانية، أوضح بركة أن الحكومة الحالية منحت الأولوية لمد المواطنين بالماء الصالح للشرب على حساب الماء الموجه الفلاحة، في ظل الجفاف الذي يمر منه المغرب خاصة هذه السنة.

وكان بركة كشف عن إعداد البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والذي خصص محورا خاصا لتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالمجال القروي بغلاف مالي يقدر بحوالي 27 مليار درهم.

ويرمي هذا المحور، بحسب بركة، إلى تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي وتأمينه عبر مشاريع مهيكلة والقضاء على الهشاشة التي تعرفها بعض المناطق خصوصا خلال فترات الجفاف وذلك من خلال تسريع وتيرة إنجاز عدد مهم من المشاريع تخص 820 مركزا قرويا وأكثر من 18.000 دوارا.

وزيادة على البرنامج السنوي العادي، يضيف وزير التجهيز والماء، تم تخصيص غلاف مالي إضافي يقدر بـ 1153 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج استعجالي تكميلي.

ويهم هذا البرنامج إنجاز سدود تلية وسدود صغرى، وكراء وشراء شاحنات صهريجية، وتثبيت محطات متنقلة لتحلية مياه البحر والمياه الأجاجة، كما يهم إنجاز أشغال وشراء تجهيزات لتزويد جهة درعة تافيلالت بالماء الشروب، إضافة إلى برنامج الغيث، وبرنامج الحد من البطالة بالعالم القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *