أخبار الساعة، خارج الحدود

بوتين ينفي علاقة روسيا بارتفاع الأسعار ويتهم دولا بالكذب على شعوبها

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع حكومي، إن بلاده تفي بالتزاماتها المتعلقة بتصدير الطاقة إلى أوروبا، منها شبكة خط الغاز العابر عبر الأراضي الأوكرانية، مؤكدا أنه لا علاقة للحرب الروسية على أوكرانيا بارتفاع أسعار الطاقة.

واتهم الرئيس الروسي الزعماء السياسيين الغربيين بالكذب على شعوبهم، والاختباء وراء قرارات العقوبات التي فُرضت على روسيا بسبب حربها على جارتها أوكرانيا التي أكملت أسبوعها الثالث.

وسجل بوتين في أنهم يعرفون بأن الدول الغربية تتخذ خطوات عدائية تجاه بلده، والساسيون فيها يطالبون شعوبهم بشد الأحزمة، متحججين بأن العقوبات المفروضة على روسيا هي السبب وراء غلاء معيشتهم، وهذا أمر شديد الغرابة، يقول بوتين.

وأوضح الرئيس الروسي، أنه لا دخل لبلده في هذا الوضع، وحتى منع استيراد النفط الروسي لا علاقة له بهذا الغلاء البتة، مضيفا أنهم يحاولون الاختباء وراء هذه القرارات لخداع شعوبهم مرة أخرى.

ودعت مجموعة الدول السبع، خلال اجتماع طارئ أمس الخميس، الدول المنتجة للغاز والنفط إلى زيادة إمداداتها برفع كميات إنتاجها لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة ومخاطر الشح المتّصلة بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار إعلان مشترك لوزراء الطاقة في دول مجموعة السبع خلال اجتماع ناقش ملف أوكرانيا أنه “من الضروري النظر في اتخاذ تدابير فاعلة من أجل وضع حد لارتفاع أسعار الغاز.

وأبدى وزراء الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا “قلقهم البالغ” تجاه “الأعباء التي يشكلها ذلك على الأسر خاصة المحدودة الدخل والشركات والصناعة في البلدان الأوروبية”.

هذا، وسجلت أسعار الوقود، أول أمس، رقما قياسيا جديدا في الولايات المتحدة مع وصول الغالون (3,78 لتر) إلى 4,25 دولارات، وهو ارتفاع بلغت نسبته 22 في المئة مقارنة مع  الشهر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *