سياسة

الحكومة: الوسطاء سبب ارتفاع أسعار “ماطيشة” وإجراءات تسير بها نحو الانخفاض (فيديو)

بررت الحكومة استمرار أسعار الطماطم في الارتفاع بتعدد الوسطاء، مؤكدة أنه في الأيام القليلة المقبلة ستسير نحو الانخفاض بعد اتخاذ جملة من الإجراءات. مسجلا ارتفاع الطلبة على الطماطم المغربية دوليا حيث باتت تدخل الأسواق العالمية بدون شروط وبسعر يفوق 1.5 أورو للكيلوغرام.

وقال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن سعر الطماطم بسوق الجملة بانزكان انخفض إلى 5 دراهم، غير أن تعدد الوسطاء يجعل من أسعارها مرتفعة بعدة مدن.

وقدم بايتاس مثالا على ذلك بالعاصمة الرباط، حيث تباع فيها بـ11 درهما، مضيفا أن الطماطم التي تخرج من سوق الجملة بإنزكان بـ5 دراهم أن تباع في مناطق أخرى، بعد حساب كلفة النقل والربح ما بين 7 و8 دراهم فقط.

وشدد على أن “تعدد الوسطاء مشكل سيتكرر دائما إذا لم نقم بإصلاح منظومة أسواق الجملة من الأساس”، مضيفا أن ما يمكن للحكومة أن تتدخل فيه، هو الإنتاج، وهو متوفر، وأيضا ببعض الإجراءات من أجل ضبط تصديرها وأن لا يكون بكثافة كبيرة، وأن يكون السعر في المتناول.

وأضاف، أن هذه الإجراءات كلها قامت بها الحكومة، وتعمل على أخرى وتقوم بمتابعة يومية وبشكل دقيق لهذا الموضوع، مشددا على أنه في الأيام القليلة المقبلة ستسير الأسعار نحو الانخفاض، لافتا إلى أن المهم هو أن الإنتاج يوازي الطلب.

وكانت الحكومة، قد أكدت في بلاغ سابق، أن تغطية احتياجات شهر رمضان المبارك منها، سيتم من الطماطم المزروعة في البيوت البلاستيكية، مضيفة أن التقديرات تشير إلى أن العرض سيكون كافيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *