مجتمع

تقرير مؤشر الثقة: 67 % من المغاربة راضون عن أداء الإدارات العمومية

كشف تقرير  مؤشر الثقة 2022 الذي أعده المعهد المغربي لتحليل السياسات، أن 67 في المائة من المغاربة أعربوا عن رضاهم العام عن أداء الإدارات العمومية، 23 في المائة راضون جدا و44 في المائة راضون إلى حد ما.

وبينت الدراسة الاستطلاعية التي قام بها المعهد والتي شملت عينة تمثيلية من 1500 شخص في الفترة الممتدة بين 1 أكتوبر و15 نونبر 2021،أن 31 في المائة من المستطلعين قد تواصلوا مع “العمالة” خلال السنوات الخمس الماضية و57 في المائة مع “البلدية” أو “الجماعة” و69 في المائة مع “المقاطعة”،  وهكذا تعتبر “البلدية” و”الجماعة” الإدارتين العموميتين اللتين تستقبلان أكبر عدد من المواطنين في المغرب.

وفيما يتعلق بمستوى الرضا عن جوانب معينة من الإدارات العمومية، يضيف التقرير، عبر 72 في المائة من المستطلعين عن رضاهم عن توفر وجودة المعلومات حول التدابير التي يتم اتخاذها، 40 في المائة راضون تماما و 32 في المائة راضون إلى حد ما.  فيما 78 في المائة راضون عن جودة البنية التحتية والمرافق  منهم 41 في المائة راضون جدا و 37 في المائة راضون إلى حد ما.

وعبر 78 في المائة  عن رضاهم عن كفاءة وأداء الموظفين ، منهم 34 في المائة راضون جدا و 44 في المائة راضون إلى حد ما، بينما  57 في المائة  عن راضاهم عن الوقت الذي يتطلبه إنجاز مسألة معينة  بينهم 32 في المائة راضون جدا و 25 في المائة راضون إلى حد ما.

من جهة أخرى أعرب 60 في المائة من المستطلعين عن رضاهم من إمكانية تقديم شكاوى رسمية في حالة حدوث مشاكل، منهم 40 في المائة راضون جدا و 20 في المائة راضون إلى حد ما.

وعلى  مستوى الرضا عن أداء الإدارة العمومية، فقد أظهرت المعطيات أن الرجال والنساء لديهم نفس وجهات النظر، حيث أن 64 في المائة من الرجال راضون عن أداء الإدارات (23 في المائة راضون جدا و41 في المائة راضون إلى حد ما)، بينما 70 في المائة من النساء راضيات (23 في المائة راضيات جدا و47 في المائة راضيات إلى حد ما). وبالتالي فالإناث راضيات إلى حد ما عن أداء الإدارة العمومية في المغرب مقارنة بالذكور.

ومن حيث منطقة السكنى، لاحظ التقرير أن غالبية المستطلعين يعيشون في المناطق الحضرية، حيث عبر 66 في المائة منهم عن رضاهم (21 في المائة راضون جدا و45 في المائة راضون إلى حد ما)، بينما 71 في المائة من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق القروية راضون عن أداء الإدارة (31 في المائة راضون جدا و40 في المائة راضون نوعا ما).

وهكذا فالأشخاص الذين يعيشون في المناطق القروية أكثر رضا عن أداء الإدارة العمومية من أولئك الذين يعيشون في المناطق الحضرية أو شبه الحضرية.

أما فيما يتعلق بمعيار الدخل، فإن 21 في المائة من الأشخاص الذين يقل دخلهم عن 3000 درهم غير راضين على الإطلاق عن أداء الإدارة العمومية، و26 في المائة من الأشخاص الذين يتقاضون رواتب ما بين 3001 و8000 درهم غير راضين على الإطلاق كذلك و40 في المائة من الأشخاص الذين يتقاضون أكثر من 30001 درهم غير راضين على الإطلاق،  وهكذا لاحظ   التقرير أنه كلما ارتفع الدخل كلما انخفضت نسبة الرضا عن أداء الإدارة المغربية.

يذكر أن مؤشر الثقة هو تقرير سنوي يعده المعهد المغربي لتحليل السياسات بهدف قياس وتحليل ثقة المغاربة في مختلف المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويوفر هذا المشروع منصة للنقاش العام حول مسألة الثقة في المؤسسات في المغرب، ويسعى إلى تقديم توصيات ومقترحات لصناع القرار لتعزيز الثقة المؤسسية. وتم إعداد هذا التقرير بالشراكة مع مؤسسة “هاينرش بول”، الرباط، والصندوق الوطني للديمقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بواكناض
    منذ سنتين

    بـــــــــــــــــــــــاز....67% راضون.........حسب المعهد العالي لتضليل الحقائق.. ماحشمتو ماعرقتو......